الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • واشنطن.. مساعدة مالية للصين ودول أخرى في مواجهة كورونا

واشنطن.. مساعدة مالية للصين ودول أخرى في مواجهة كورونا
واشنطن مساعدة مالية للصين ودول أخرى في مواجهة كورونا

قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، أمس الجمعة، أن الولايات المتحدة ستقدّم 100 مليون دولار لمساعدة الصين ودول أخرى تأثرت بفيروس الكورونا المستجد، بغية مكافحة الوباء.


وأعلن بومبيو في بيان "هذا الالتزام -مع مئات ملايين الدولارات المقدمة بسخاء من جانب القطاع الخاص الأميركي- يُظهر القيادة الأميركية القوية في الرد على الوباء".


يأتي ذلك عقب أن أثنى الرئيس الأميركي دونالد ترمب في وقت سابق أمس الجمعة، على جهود نظيره الصيني في مكافحة كورونا، وتطويق الفيروس المستجد الذي لم يتوصل العلماء لعلاج أو لقاح له بعد.


وأشار ترامب في سلسلة تغريدات على تويتر، بعد اتصال هاتفي مع الرئيس الصيني شي جين بينغ، إن بكين تبدي "انضباطاً كبيراً" في محاربة تفشي فيروس كورونا الذي أودى بحياة أكثر من 600 شخص هناك. وأردف "لا يوجد شيء سهل، لكنه سينجح خاصة مع قدوم الطقس الدافئ، نأمل أن يصبح الفيروس أضعف ثم ينتهي".


إقرأ أيضاً: الكورونا تُصيب رضيعة كأصغر مُصابة بالفيروس


كما عد أن "هناك انضباطاً كبيراً في الصين"، قائلاً "يقود الرئيس شي بحزم عملية ستكون ناجحة للغاية. إننا نعمل عن كثب مع الصين لتقديم المساعدة!".


الإشادة الأمريكية جاءت عقب انتقاد صيني الاثنين، بعد أن فرضت الولايات المتحدة قيوداً مشددة على دخول المواطنين الصينيين إلى أراضيها بسبب كورونا، حيث اتهمت بكين واشنطن بـ"بث الذعر" في رد فعلها على انتشار الفيروس.


ونوّهت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا شونيانغ إن واشنطن "لم تقدم مساعدة مهمة"، وكانت "أول من قام بإجلاء طاقم قنصليته في ووهان، وتحدث عن سحب جزئي لطاقم سفارته وفرض قيود دخول على المسافرين الصينيين".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!