الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
وفد إيراني إلى باريس لبحث المقترحات الفرنسية
وفد إيراني إلى باريس لبحث المقترحات الفرنسية

تنتظر باريس غدًا زيارة المساعد السياسي لوزير الخارجية عباس عراقجي على رأس وفد، لبحث حزمة مقترحات فرنسية بصدد الاتفاق النووي والعقوبات المفروضة على طهران.


ويضم الوفد السياسي الاقتصادي وفقًا لمدير مكتب الرئيس الإيراني محمود واعظي ممثلين عن وزارة النفط والبنك المركزي الإيراني، حيث يأمل الجانب الإيراني في أن "تفضي المباحثات إلى نتائج إيجابية".


وأكد واعظي أن الوفد "سيناقش المقترحات الجديدة التي قدمها ماكرون بعد أن كانت طهران رفضت جزءاً كبيراً من مقترحات وافقت عليها مجموعة الدول السبعة".


وأضاف أن البلدين تبادلا مقترحات قبل أسبوعين، كما قامت طهران "بتعديل مقترح فرنسي".


ولفت واعظي إلى أن "الاتصال الهاتفي بين الرئيسين روحاني وماكرون أمس استمر لساعتين، وبحثا قضايا سياسية واقتصادية تتعلق بالعلاقات المصرفية".


يذكر أن ماكرون كان عرض في وقت سابق إما تخفيف العقوبات المفروضة على إيران، أو توفير "آلية تعويض لتمكين الشعب الإيراني من العيش بشكل أفضل"، في مقابل امتثال طهران التام للاتفاق النووي الذي انسحبت منه الولايات المتحدة العام الماضي.


وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني حذّر، السبت، نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، من عدم التزام الدول الأوروبية بتعهداتها بشأن الاتفاق النووي المبرم مع طهران، مهددًا بالدخول في المرحلة الثالثة من تخفيض التزامات بلاده بالاتفاق في حال حدوث ذلك، وفقاً لوكالة فارس الإيرانية الرسمية.


وقال روحاني في اتصال هاتفي جمعه بماكرون، أن بلاده تسعى للحفاظ على الاتفاق النووي، وأشار إلى أن التزام جميع الأطراف ببنود الاتفاق إلى جانب تأمين حركة الملاحة الحرة في كافة الممرات المائية يمثلان هدفين رئيسين خلال المرحلة المقبلة.


وفد إيراني إلى باريس لبحث المقترحات الفرنسية وفد إيراني إلى باريس لبحث المقترحات الفرنسية


ليفانت_وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!