الوضع المظلم
الأحد ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 08.03.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم  08.03.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • تحديد مهام أول مجلس لسيدات الأعمال في «العشرين» .. تمكين المرأة وسد فجوة الأجور


حددت مجموعة الأعمال السعودية (B20)، الممثل الرسمي لمجتمع الأعمال في الدول الأعضاء في مجموعة العشرين، أولويات عدة لمجلس سيدات الأعمال الأول من نوعه بالنسبة إلى المجموعة، إذ تقوم مهامه على الحرص على إيلاء رئاسة السعودية لمجموعة B20 الأولوية لقضايا التنوع في الأعمال وتمكين المرأة الاقتصادي.



  • «التجارة» تتجه لتعديل لائحة مركز الاستدعاء ﻟﺘﺸﻤﻞ اﻟﻤﻨﺘﺠﺎت المعيبة كافة


علمت "الاقتصادية" أن وزارة التجارة، تتجه إلى ﺗﺤﺪﻳﺚ ﻻﺋﺤﺔ مركز استدعاء المنتجات المعيبة وفق مبادراتها المستقبلية ﻟﺘﺸﻤﻞ جميع اﻟﻤﻨﺘﺠﺎت اﻟﺘﻲ ﺗﺘﻮﻟﻰ اﻟﻮزارة اﻟﺮﻗﺎﺑﺔ ﻋﻠﻴﻬﺎ وﺗﻮﻗﻴﻊ اﺗﻔﺎﻗﻴﺎت وﺷﺮاﻛﺎت ﻣﻊ اﻟﺠﻬﺎت ذات اﻟﻌﻼﻗﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎل اﻟﻤﻨﺘﺠﺎت اﻟﻤﻌﻴﺒﺔ، وذلك وفق الخطة الاستراتيجية للوزارة حتى عام 2021.



  • لبنان يعلن أول تخلف عن سداد ديون في تاريخه .. 92 مليار دولار


أعلن لبنان السبت "تعليق" سداد سندات يوروبوند ستستحق بعد يومين، في تخلّف عن دفع ديون للمرة الأولى في تاريخه، مع تأكيده السعي إلى التفاوض حول إعادة هيكلة الدين في ظل أزمة مالية تطاول الاحتياطات بالعملات الأجنبية.



  • «الليجو» .. ملك البلاستيك صديق للبيئة


في الوقت الذي يتعرض فيه البلاستيك لحملات مناهضة ومنددة بتأثيراته البيئية، تستمر العجينة المستخدمة في صنع مكعبات الليجو في التطور، إذ يسعى العملاق الدنماركي إلى طرح نفسه رائدا في عالم الألعاب الخضراء الصديقة للبيئة، عبر استخدام مواد مستدامة بنسبة 100 في المائة في عمليات إنتاج المكعبات بحلول عام 2030.




  • فزع النفط وكورونا يهوي بالأسهم العربية


تهاوت مؤشرات الأسواق الخليجية خلال مستهل تعاملات اليوم الأحد بعد انهيار اتفاق خفض الإنتاج بين منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا، مما دفع بأسعار الخام للانخفاض بشدة بنهاية تداولات أمس، كما ساهمت المخاوف من فيروس كورونا في موجة المبيعات بأسواق المنطقة. وبدأت البورصة المصرية تداولات اليوم على تراجع جاوز 3%.



  • "الكيميائية السعودية" تبدأ إنشاء مجمع للصناعات العسكرية بأكثر من مليار ريال


أعلنت الشركة الكيميائية السعودية القابضة، اليوم الأحد، عن البدء في مراحل إنشاء مشروع مجمع لصناعه المتفجرات والمواد العسكرية التابع لإحدى شركاتها والمملوكة بالكامل للشركة الكيميائية السعودية المحدودة، وذلك بعد الانتهاء من إعداد خطتها الاستراتيجية والحصول على التراخيص المطلوبة من الجهات المختصة.



  • اليابان تقدم قروضا بلا فوائد للشركات المتضررة من كورونا


قال رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إن الحكومة ستطرح برنامجا خاصا لتقديم قروض بلا فوائد للشركات التي تضررت من تبعات فيروس كورونا‭‭.‬‬



  • السعودية.. 2.6 مليار ريال مبيعات العقارات تحت الإنشاء خلال شهرين


بلغ عدد عقود شراء الوحدات السكنية تحت الإنشاء ضمن مشاريع وزارة الإسكان بالشراكة مع المطورين العقاريين، خلال أول شهرين من العام الجاري 2020، نحو 4000 عقد بقيمة 2.559 مليار ريال.




  • دائرة التنمية الاقتصادية: %63.9 نمو الرخص الاقتصادية بأبوظبي


بلغ إجمالي عدد الرخص الاقتصادية التي أصدرتها دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي خلال العام 2019 حوالي 18628 ألف رخصة اقتصادية جديدة، بنسبة نمو بلغت 63.9%، مقارنة بحوالي 11366 رخصة تم إصدارها خلال العام 2018، وذلك حسب تقرير حركة النشاط التجاري للعام 2019، الصادر عن مركز أبوظبي للأعمال التابع للدائرة.



  • البنوك المركزية تطلب دعم الحكومات لإنقاذ الاقتصاد


بعد فشل بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الماضي في وقف انهيار مؤشرات الأسهم الأميركية، وعدم وجود قدرات كبيرة للبنوك المركزية في أوروبا واليابان للتدخل، حيث تقبع معدلات الفائدة لديها تحت الصفر منذ فترة، شرعت السلطات النقدية في العديد من الاقتصادات المتقدمة، وعلى رأسها الولايات المتحدة، في طلب الدعم من حكوماتها، من أجل إقرار سياسات مالية ناجزة، تسمح بإنقاذ اقتصاداتها، وتوقف نزيف الأرباح لدى الشركات، بعد انتشار فيروس كورونا الجديد.



  • «الأوراق المالية»: نماذج موحدة لإفصاحات الشركات المساهمة


اعتمدت هيئة الأوراق المالية والسلع مبادرة لتوحيد نماذج إفصاح موحدة للشركات المدرجة في أسواق الدولة المالية، وقامت بتعميم النماذج الموحدة على كل من الشركات المدرجة والأسواق المالية.



  • الأسعار التنافسية تعزز النشاط بسوق تأجير الفلل


استقطبت الفلل السكنية بأبوظبي، خلال الفترة الأخيرة شرائح جديدة من المستأجرين، في ظل توفر وحدات جديدة من الفلل بأسعار تنافسية، بحسب خبراء ومتعاملين بالسوق.




  • شركات النفط الروسية «مصدومة» من قرار موسكو عدم التعاون مع أوبك +


في الوقت الذي لم يوضح فيه المسؤولون الروس، في تصريحاتهم عبر الإعلام على الأقل، الأسباب التي دفعتهم لرفض اقتراح التخفيض الإضافي للإنتاج النفطي في إطار (أوبك+)، والأهداف التي يعتقدون أنهم سيحققونها عبر هذا الموقف، عكست وجهات نظر مسؤولين في شركات نفطية روسية كبرى، ومجموعة من الخبراء الروس، حالة من الدهشة الممزوجة بالاستغراب والحيرة، وشعور بـ«الصدمة»، هيمنت على الأجواء بعد أن تأكد رسميا فشل (أوبك+) في التوصل لاتفاق حول التخفيض الإضافي، وإعلان وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك أن بلاده والدول النفطية الأخرى، لن تكون بعد الأول من أبريل (نيسان) القادم ملتزمة بأي تقليص للإنتاج.



  • تحديد أولويات أول مجلس لسيدات الأعمال في مجموعة العشرين بالرياض


في خطوة هي الأولى من نوعها في تاريخ اجتماعات مجموعة العشرين، حدّدت مجموعة الأعمال السعودية (B20)، الممثل الرسمي لمجتمع الأعمال في الدول الأعضاء بمجموعة العشرين، أولويات عدة لمجلس سيدات الأعمال الأول من نوعه في المجموعة، مؤكدين على إيلاء رئاسة السعودية لمجموعة B20 الأولوية لقضايا التنوّع الجندري في الأعمال وتمكين المرأة الاقتصادي.



  • الأسهم السعودية لاختبار أول ردة فعل بعد التراجع الحاد لأسعار النفط


تبدأ سوق الأسهم السعودية، اليوم (الأحد)، تداولاتها الأسبوعية وسط ترقب للنتائج المالية لمعظم الشركات المدرجة، ووسط حذر أيضاً من إمكانية تأثر تعاملات السوق بالانخفاضات الحادة التي شهدتها أسعار النفط، الجمعة الماضي، والتي بلغت نحو 9%.



  • بنك المغرب يقرر توسيع نطاق تقلب الدرهم مقابل اليورو إلى 7.5 %


فاجأ بنك المغرب المركزي، المراقبين بإصدار قرار من جانب واحد، يلغي ويغير قرارا صادرا عن وزارة الاقتصاد والمالية حول سياسة صرف الدرهم، بفارق ساعات قليلة عقب صدوره.


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!