الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • إيران تُنهي مُراقبة وكالة الطاقة الذرية لمنشآتها

إيران تُنهي مُراقبة وكالة الطاقة الذرية لمنشآتها

أوردت وكالة فارس الإيرانية، اليوم الأحد، على لسان رئيس البرلمان الإيراني، محمد باقر قاليباف، ذكره أن اتفاق المراقبة النووي بين طهران ووكالة الطاقة الذرية قد انتهى اعتباراً من أمس 22 مايو.


وصرح قاليباف، أنه "اعتباراً من 22 مايو وبانتهاء الاتفاقية التي مدتها ثلاثة أشهر، لن تتمكن الوكالة من الوصول إلى البيانات التي جمعتها الكاميرات داخل المنشآت النووية المتفق عليها بموجب الاتفاقية"، فيما كانت قد قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية هذا الأسبوع، إنها تجري محادثات مع طهران بخصوص كيفية المضي في اتفاق المراقبة.


اقرأ أيضاً: إيران.. حريق في مجمع للصناعات الكيميائية والأسباب مجهولة


ويتمتع الاتفاق بأهمية خاصة في ظل المفاوضات الدولية الجارية بالوقت الراهن، في فيينا، ضمن مسعى استئناف الاتفاق النووي المبرم عام 2015، وقد نبه دبلوماسيون كبار من فرنسا وبريطانيا وألمانيا، أمس السبت، من أن التوصل إلى حل لهذه المسألة يحظى بأهمية قصوى.


هذا وكان قد قال مجتبى ذو النور، رئيس لجنة الأمن القومي بالبرلمان الإيراني، في الثامن من مايو الجاري، إنه أمام الغرب فرصة حتى 24 مايو للعودة للاتفاق النووي، زاعماً أن المفاوضات باتت استنزافية ولم تحقق نتائج حتى الآن.


أمريكا وإيران - بايدن وروحاني


ونوّه ذو النور إلى أنه إذا لم تثمر مفاوضات فيينا بحلول 24 مايو، فسيتم حذف تسجيلات كاميرات المراقبة في المنشآت وإغلاقها، مدّعياً أن أي بند جديد يضاف الى الاتفاق النووي في مفاوضات فيينا، يجب أن يحظى بموافقة البرلمان، زاعماً أنه في حال وفاء الغرب بالتزاماته، يتعين على الحكومة تقديم تقرير إلى البرلمان، وبعد تحقق المجلس، سيسمح للحكومة بالعودة إلى التزاماتها في الاتفاق النووي.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!