الوضع المظلم
الثلاثاء ٢٤ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • العدل الليبية : سيتم الإفراج عن آخر رئيس وزراء في عهد القذافي

العدل الليبية : سيتم الإفراج عن آخر رئيس وزراء في عهد القذافي
العدل الليبية سيتم الإفراج عن آخر رئيس وزراء في عهد القذافي

أعلنت وزارة العدل الليبية في بيان لها أنه سيُفرج يوم السبت القادم عن ا"لبغدادي علي المحمودي" الذي عمل رئيساً للوزراء خلال آخر خمس سنوات في حكم "معمر القذافي" لتلقي علاج طبي في الخارج.


وأضاف البيان: "السلطات في ليبيا أوضحت أنها لم تعد قادرة على توفير علاج فعال للمحمودي الذي يحتاج إلى رعاية أخصائيين دوليين". دون أن يذكر البيان معلومات بشأن طبيعة مرض المحمودي.


وذكرت وزارة العدل الليبية في بيان على صفحتها الرسمية على موقع فيس بوك، إن قرارها الإفراج عن المحمودي جاء: "بناء على توصية من اللجنة الطبية المختصة، بشأن ضرورة خضوع المعني لرعاية طبية خاصة في مراكز متقدمة خارج المؤسسات العقابية".


وأضافت: "هذه الخطوة تمت استجابة لاعتبارات الرأفة والرحمة الإنسانية التي تشكل جوهر مبادئ حقوق الإنسان، دون أن يُعّد ذلك إنهاء للمتابعة القضائية للمعني أو فصلاً في التهم المنسوبة".


وكانت السلطات التونسية قد سلمت المحمودي في 2012 للحكومة الليبية المؤقتة خلال تسلله إلى الجزائر، بسبب ما ارتكبه من جرائم ضد الشعب الليبي خلال الانتفاضة التي وقعت في 2011 والأطاحت بالقذافي.


وحُكم عليه بالإعدام في 2015 مع نجل القذافي البارز سيف الإسلام ومسؤولين كبار آخرين. كما يعتبر "البغدادي المحمودي"، الذي أدين بمحاولة قمع الانتفاضة الشعبية في 2011 وجلب المرتزقة إلى جانب إهدار المال العام، أحد ثمانية مسؤولين سابقين في نظام العقيد "معمر القذافي"، صدرت بحقهم أحكام الإعدام "رميا بالرصاص" من قبل محكمة ليبية في 2015.


ولم ينفذ الحكم نظراً لعدم مصادقة المحكمة العليا الليبية عليه. وتقدم محاميه بطعن في حكم محكمة الاستئناف والمطالبة بإيقاف تنفيذه.


ليفانت-وكالات


العدل الليبية : سيتم الإفراج عن آخر رئيس وزراء في عهد القذافي


العدل الليبية : سيتم الإفراج عن آخر رئيس وزراء في عهد القذافي

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!