الوضع المظلم
الأحد ٢٢ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
طالبان ستحرم من الاحتياطات الأفغانية في أمريكا
افغانستان

كشف مسؤول أميركي لوكالة فرانس برس، يوم الإثنين أن طالبان لن تتمكّن من استعمال الاحتياطات الأفغانية في الولايات المتحدة.


وبالتوازي مع عملية انسحاب تجريها القوات الأميركية من العاصمة الأفغانية عقب استيلاء طالبان السريع على السلطةـ ذكر المسؤول إن "أي أصول للحكومة الأفغانية في المصرف المركزي الأميركي لن تكون متاحة لطالبان".


اقرأ أيضاً: صحفية أمريكية في أفغانستان تتحجب.. وفق قواعد طالبان

ويعترض سكان أفغانستان بطالة وسوء ظروف صحية إضافة إلى ضعف البنية التحتية الأساسية، وهي حالة ناجمة عن فترات الحرب الطويلة التي منعت بناء الاقتصاد أو تطويره.


وقبيل إعصار طالبان، كان قد رجح صندوق النقد انكماش الاقتصاد الأفغاني بنسبة 5 %، بيد إنه أكد أن "دعم المانحين المستمر والثبات في تنفيذ الإصلاحات والتقدم في محاربة الفساد ستكون أشياء حاسمة".


افغانستان - طالبان

كما كانت قد حذرت الحكومة الألمانية من وقف دعمها المالي السنوي البالغ 500 مليون دولار لأفغانستان، إذا هيمنت طالبان على البلاد بالكامل، وما زاد الطين بلة أن الاقتصاد الأفغاني يقوم بالدرجة الأولى على ما نسبته 75% من المنح الدولية في تمويل النفقات العامة بالبلاد.


وذكر سابقاً، وزير التنمية الدولية البريطاني السابق، إن الوضع في أفغانستان أضحى "كارثة إنسانية"، منبهاً من أن البلاد ستضحى ملاذاً للجماعات المتطرفة والإرهابية، معتبراً القرار بانسحاب قوات حلف الناتو والقوات الأمريكية بأنه "خيانة، وفشل كارثي".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!