الوضع المظلم
الإثنين ٢٣ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • مقترح روسي لافتتاح 3 معابر بين إدلب ومناطق النظام السوري

مقترح روسي لافتتاح 3 معابر بين إدلب ومناطق النظام السوري
كارثة إنسانية تهدد إدلب وأعداد القتلى تتصاعد

أفادت وكالة تاس للأنباء، عن المركز الروسي للمصالحة السورية، قوله إن روسيا اقترحت على تركيا أن تعيد فتح ثلاثة معابر في إدلب وحلب بسوريا، اعتباراً من 25 مارس/ آذار، بسبب الوضع الإنساني الصعب في سوريا.


وبحسب ما نقلته شبكة روسيا اليوم، عن نائب مدير مركز حميميم لمصالحة الأطراف المتناحرة في سوريا والتابع لوزارة الدفاع الروسية، اللواء البحري ألكسندر كاربوف، في بيان، إنه "وجه... على خلفية صعوبة الأوضاع الإنسانية في الأراضي الخاضعة لسيطرة القوات التركية داخل الجمهورية العربية السورية، مقترحاً إلى الجانب التركي، حول استئناف عمل ممري سراقب وميزناز في منطقة إدلب، لخفض التصعيد وممر أبو زيدين في منطقة مدينة حلب".


كما أشار كاربوف إلى أن الاقتراح، يشمل إطلاق عمليتي إيصال الشاحنات الإنسانية، وخروج النازحين عبر الممرات اعتبارا من 25 مارس/ آذار.


إدلب


 


وكانت تركيا قد عبّرت لسفير روسيا لديها، عن اعتراضها ومخاوفها بشأن تصاعد العنف في الآونة الأخيرة في شمال غرب سوريا، بعد أن قصفت طائرات روسية بلدات قرب الحدود التركية ومستشفى في المنطقة.


في سياق متصل، كان نائب رئيس قاعدة “حميميم” الروسية في سوريا، الفريق أول فياتشيسلاف سيتنيك، قد قال في شهر فبراير/ شباط المنصرم، إن ثلاثة معابر إضافية ستفتح أمام الراغبين بالخروج من إدلب.


اقرأ المزيد: بانتظار موقف"بايدن".. لافروف يحاول"تعوي" الأسد


ونقلت وكالة “نوفوستي” الروسية، حينهاعن سيتنيك أن المعابر ستفتح بسبب تدهور الوضع الاقتصادي والرعاية الطبية في محافظة إدلب، مضيفاً أن “السلطات السورية بمساعدتنا ستفتح معابر من سراقب وميزناس وأبو عضيدين أمام الراغبين بمغادرة إدلب عبر حدود منطقة وقف التصعيد”، في حين يرى ناشطون أن الأوضاع الاقتصادية والخدمية في مدينة إدلب، أفضل منها في مناطق سيطرة النظام، على عكس ما يروّج له الروس.


ليفانت- وكالات


 


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!