الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 27.02.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

 أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 27.02.2020



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • الريال الإيراني يهوي 10 % في أسبوع


    بلغ الريال الإيراني أضعف مستوياته في عام مقابل الدولار، إذ دفعت زيادة حادة في عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا إلى إغلاق أغلب حدود البلاد، ما يهدد الصادرات غير النفطية التي تشكل شريان الحياة الرئيس لاقتصادها.




  • ترمب: الديمقراطيون أثاروا هلعا في الأسواق


    اتهم الرئيس الأمريكي دونالد ترمب أمس الديموقراطيين ووسائل إعلام مثل، "سي إن إن" بالمبالغة في أزمة فيروس كورونا المستجد وإلحاق الضرر بالأسواق، "والعمل على تقديم الفيروس بأسوأ ما يمكن، ما يخلق حالة هلع في الأسواق"، معتبرا أن الديموقراطيين "يتكلمون كثيرا" دون أن يفعلوا شيئا.




  • إيطاليا تواجه اختلالات اقتصادية مفرطة وجبلا من الديون المتراكمة


    حذرت المفوضية الأوروبية أمس من اختلالات على صعيد الاقتصاد الكلي في بعض الدول الأوروبية ، مؤكدة أن إيطاليا بحاجة إلى المضي قدما في الإصلاحات الاقتصادية، في حين يتعين على ألمانيا زيادة تعزيز الاستثمارات العامة، في إطار أحدث تقرير حول الأحوال الاقتصادية للدول الـ27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، إضافة إلى بريطانيا.




  • الصراع على كعكة الميزانية يتواصل بين أغنياء وفقراء الاتحاد الأوروبي



    لن يكون أمام قادة الاتحاد الأوروبي إلا عقد قمة أخرى لمناقشة ما فشلت فيه قمتهم الأولى، فالأسبوع الماضي اجتمعوا في بروكسل وانفض جمعهم قبل موعده، بعدما أخفقوا في التوصل إلى اتفاق بشأن خطط الميزانية المستقبلية للاتحاد، ففشل القمة الأولى والحاجة إلى قمة ثانية كشف للجميع أن الميزانية التي يجب أن تعكس مدى الوحدة الأوروبية، ونهج الاتفاق أو حتى التقارب في وجهات النظر بين القادة الأوروبيين حول أولويات التكتل، تكشف عكس ذلك تماما، إذ برهنت على أن الأزمة التي يمر بها الاتحاد الأوروبي عميقة، والتناقضات الداخلية قوية، والصراعات بين الدول الغنية والفقيرة بداخلها جلية، وتثبت أن تباين الآراء واختلاف وجهات النظر بين أولويات أثرياء الاتحاد والأعضاء الفقراء واضحة للعيان ولا تخطئها العين، وأن رؤيتهم تجاه المستقبل غير متفق عليها.





  • تطبيق عقوبات على المصانع المخالفة لنظام الجودة ابتداء من 2021


    أفصح لـ"الاقتصادية" المهندس أسامة الزامل؛ نائب وزير الصناعة والثروة المعدنية، عن بدء تطبيق نظام الغرامات والمخالفات بحق مخالفي معايير الجودة ابتداء من العام المقبل 2021، مشددا على ضرورة تصحيح المصانع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، مثل المعامل والورش الصغيرة أوضاعها خلال العام الجاري.



  • «الجمارك»: 4 أشهر أمام المستوردينقبل انتهاء مهلة التصحيح الذاتي للبيانات

    حثت "الجمارك السعودية" منشآت الاستيراد التجارية على المسارعة إلى تصحيح بياناتهم الجمركية قبل انتهاء المهلة المحددة لمبادرة التصحيح الذاتي التي تبقى لها نحو أربعة أشهر، حيث ستنتهي المهلة في نهاية حزيران (يونيو) من العام الحالي.






  • منتدى المشاريع المستقبلية يشهد توقيع 16 اتفاقية وطرح مشاريع بـ 600 مليار ريال

    قال لـ"الاقتصادية" المهندس ثابت آل سويد؛ الأمين العام للهيئة السعودية للمقاولين، إن منتدى المشاريع المستقبلية الذي اختتم أعماله في الرياض، أمس، شهد توقيع 16 مذكرة تفاهم واتفاقية مع جهات حكومية وشركات ومؤسسات خيرية، مشيرا إلى أهمية هذه الاتفاقيات خاصة المتعلقة بربط تراخيص البناء بحصول شركات المقاولات على تراخيص الهيئة، وكذلك اتفاقية مكافحة التستر للحد من الشركات التي تعمل بنظام التستر.



  • «ساما» لـ"الاقتصادية" : ندرس طلبين لتأسيس بنوك رقمية لمزاولة الأعمال المصرفية

    قال لـ"الاقتصادية" يزيد آل الشيخ؛ المدير العام للرقابة على البنوك في مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، إن المؤسسة تعكف حاليا على دراسة طلبين لتأسيس بنوك رقمية لمزاولة الأعمال المصرفية في المملكة، ويجري العمل على تقييمها، مبينا أن سياسة منح التراخيص تتم بناء على تقييم شامل يأخذ في الحسبان القيمة المضافة للقطاع المصرفي، بما يسهم في دعم نمو واستقرار الاقتصاد السعودي.




  • «الاتحاد الدولي للاتصالات»: المملكة من أوائل الدول في فتح النطاق العريض للألياف الضوئية

    صنفت وكالة الأمم المتحدة المتخصصة في مجال الاتصالات وتقنية المعلومات "الاتحاد الدولي للاتصالات"، المملكة من أوائل دول العالم في فتح النطاق العريض لخدمات الألياف الضوئية، مشيدة بجهودها في فتح النطاق العريض ونشر خدماته، وذلك في تقرير نشره الاتحاد الدولي للاتصالات على موقعه الإلكتروني؛ تعقيبا على اتفاقية أشرفت عليها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بين جميع شركات الاتصالات وتقنية المعلومات المالكة للبنية التحتية والمقدمة لخدمات الألياف الضوئية في المملكة.




  • إطلاق صندوق الضمان الصحي بنهاية 2020

    أفصح لـ"الاقتصادية" شباب الغامدي أمين عام مجلس الضمان الصحي التعاوني، عن إطلاق صندوق الضمان الصحي بنهاية 2020، الذي يهدف إلى تمكين الفئات المستفيدة من خلال استقطاع جزء من الرسوم التي تؤخذ من القطاع، للصرف على الحالات التي تزيد على حدود التغطية التأمينية.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     




  • GE: اكتشافات الغاز في السعودية مهمة لتعزيز مزيج الطاقة


    تمثل الطاقة عصب الحياة الحديثة والمحرك الأساسي للتنمية، وهو ما يعزز تزايد الاهتمام الدولي نحو إيجاد طاقة بديلة أكثر كفاءة وأقل تلويثاً للبيئة ومع تسارع الخطى نحو المصادر المستدامة، التي تدفع عجلة النمو الاقتصادي وتدعم العديد من الصناعات في أجزاء كثيرة من عالم اليوم، يبرز دور الاستفادة من مخزونات الغاز الطبيعي كأحد الخيارات المهمة والأكثر كفاءة في سلة مزيج الطاقة للعديد من الدول حول العالم.



  • السعودية تتجه لإقرار تشريعات مستقلة لدعم الاقتصاد الرقمي

    تدخل السعودية بشكل رسمي نحو تقديم إقرار تشريعات ومبادئ رئيسية خاصة بالتطورات التقنية والرقمية المرتبطة بالاقتصاد، إذ أفصحت أمس عن إعدادها مسودة تشريعية مختصة بمستجدات الاقتصاد الرقمي، ما يؤكد ذهاب الحكومة نحو التحول الجاد إلى مستويات تقدمية من واقع الاقتصاد التقليدي إلى تحديات الاقتصاد الحديث.




  • "ساما": ندرس طلبين لتأسيس بنوك رقمية بالسعودية


    قال يزيد آل الشيخ، المدير العام للرقابة على البنوك في مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، إن المؤسسة تعكف حالياً على دراسة طلبين لتأسيس بنوك رقمية لمزاولة الأعمال المصرفية في المملكة، ويجري العمل على تقييمها، مبيناً أن سياسة منح التراخيص تتم بناء على تقييم شامل يأخذ في الحسبان القيمة المضافة للقطاع المصرفي، بما يسهم في دعم نمو واستقرار الاقتصاد السعودي.




 





  • الصين 600 إجراء عاجل لدعم «الصغيرة والمتوسطة»


    خلال 10 أيام فقط، وكأنها تسابق الريح، تكشف الصين عن 600 سياسة جديدة لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، في حربها مع فيروس «كورونا»، حيث تواجه تلك الشركات صعوبات جمة في نقل المواد والعاملين، ما يشكل مخاطر لا تقتصر على صحة الإنسان فحسب، بل على هذا القطاع أيضاً، بحسب وكالة «شنخوا» الصينية.




  • أسعار النفط تتراجع لليوم الخامس


    تراجعت أسعار النفط ليوم خامس، اليوم الخميس، لتسجل أدنى مستوياتها منذ يناير 2019 حيث أجج تنامي حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا خارج الصين بواعث القلق من جائحة قد تكبح نمو الاقتصاد العالمي والطلب على الخام.




  • حامد بن زايد يكرم الفائزين بجائزة «خليفة للامتياز»


    تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، شهد سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي فعاليات الحفل الختامي لجائزة الشيخ خليفة للامتياز (2019 – 2020) في دورتها الثامنة عشرة، والذي نظمته غرفة تجارة وصناعة أبوظبي أمس، حيث تم تكريم 23 شركة ومؤسسة فائزة بالجائزة، عبر فئاتها الماسية والذهبية والفضية، والتي زادت نسبة المشاركة فيها 30% عن الدورة السابقة.



  • 197 مليار درهم قيمة عقود المقاولين في الإمارات خلال 2019

    شهدت السوق الإماراتية إبرام عقود مقاولات بقيمة إجمالية بلغت 197.4 مليار درهم (53.8 مليار دولار) خلال العام 2019، بحسب بيانات شبكة «بي إن سي نتورك» المتخصصة في رصد المشاريع بدول منطقة الشرق الأوسط، التي توقعت تركز نسب نمو طرح المناقصات خلال العامين 2020 و2021 في القطاعات غير العقارية، وفي مقدمتها قطاع النفط والغاز.



  • «مكتب المستقبل» يدخل «جينيس»

    أعلنت مؤسسة دبي للمستقبل، تحقيق إنجاز جديد لدبي ودولة الإمارات، باعتماد مكتب المستقبل رسمياً في «جينيس للأرقام القياسية»، كأول مبنى تجاري تم إنشاؤه باستخدام تقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد في العالم، ليضاف هذا الإنجاز إلى سلسلة الأرقام القياسية التي حققتها دولة الإمارات، والتي يفوق عددها أكثر من 400 رقم قياسي حالياً.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • السعودية لإقرار سياسة مستقلة في الاقتصاد الرقمي

    تدخل السعودية بشكل رسمي نحو تقديم إقرار تشريعات ومبادئ رئيسية خاصة بالتطورات التقنية والرقمية المرتبطة بالاقتصاد، إذ أفصحت أمس عن إعدادها مسودة تشريعية مختصة بمستجدات الاقتصاد الرقمي، ما يؤكد ذهاب الحكومة نحو التحول الجاد إلى مستويات تقدمية من واقع الاقتصاد التقليدي إلى تحديات الاقتصاد الحديث.




  • الولايات المتحدة والهند لاتفاق تجاري أولي أو التصعيد


    قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي، دونالد ترمب، ورئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، اتفقا على الانتهاء «سريعاً» من محادثات التجارة الجارية، التي يأملان في أن تقود إلى المرحلة الأولى من اتفاق تجاري ثنائي بين البلدين.



  • «وول ستريت» تكسر «وحيدة» حلقة فزع كورونا رغم التحذير الأميركي

    رغم تحذير هو الأعنف من نوعه، أشارت فيه الولايات المتحدة إلى «حتمية حدوث وباء»، فتحت مؤشرات الأسهم الأميركية الرئيسية مرتفعة الأربعاء بعد أن تكبدت أشد خسائرها فيما يربو على عام بالنسبة المئوية لأربع جلسات بفعل المخاوف من الأضرار الاقتصادية لتفشي فيروس كورونا في أنحاء العالم.




  • نائب محافظ «منشآت» يُدشّن منصّة «الأهلي» لدعم رواد الأعمال


    دشّن نائب محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة للتمويل «منشآت» محمد المالكي، منصّة البنك الأهلي الإلكترونية لدعم وتمويل رواد ورائدات الأعمال وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة، التي تستهدف تنمية وتطوير قدراتهم في إدارة أعمالهم وتمكينهم من توسيع أنشطتهم لتسهيل ممارسة أعمالهم اليومية وطرح الحلول المصرفية الإلكترونية.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!