الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 31.12.2019
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 31.12.2019



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • إلزام الشاحنات بحجز مواعيد عبور جسر الملك فهد خلال 3 أشهر


    قال عبدالعزيز الشامسي؛ الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لتبادل المعلومات إلكترونيا "تبادل"، "إن جميع الشاحنات السعودية والأجنبية العابرة حدود السعودية باتجاه البحرين، ستكون ملزمة بتطبيق خدمة إدارة وحجز مواعيد الشاحنات خلال ثلاثة أشهر".




  • إعادة توجيه الإعانة لمدخلات الأعلاف إلى مشاريع الدواجن نهاية يناير


    أكملت وزارة البيئة والمياه والزراعة، استعداداتها لإطلاق مشروع إعادة توجيه الإعانة لمدخلات الأعلاف ليدفع الدعم المالي بشكل مباشر لجميع مشاريع الدواجن في المملكة، ضمن الخطة الاستراتيجية للوزارة لتحسين الكفاءة وزيادة الإنتاجية للمساهمة في تعزيز الأمن الغذائي وتشجيع قطاع الدواجن على النمو للوصول إلى تغطية 60 في المائة من طلب السوق المحلية من لحوم الدواجن و100 في المائة من بيض المائدة.




  • دراسة: الشركات الألمانية تفقد مكانتها في البورصات العالمية .. و«أرامكو» تزيح الصدارة الأمريكية


    كشفت دراسة حديثة أن قائمة أكبر 100 شركة من حيث القيمة في البورصات العالمية تضم بالكاد شركات ألمانية.

    وبحسب "الألمانية"، أظهرت الدراسة، التي أجرتها شركة "إرنست آند يونج" للاستشارات الاقتصادية ونشرت نتائجها أمس، أنه بينما تهيمن شركات تكنولوجيا أمريكية وصينية على قائمة أكبر 100 شركة في البورصات العالمية، تتراجع مكانة ألمانيا بشركاتها الصناعية التقليدية في القائمة.




  • الهيئة الملكية للعلا تدشن بوابة إلكترونية لتسجيل الموردين والمستثمرين



    دشنت الهيئة الملكية لمحافظة العلا أمس، بوابة إلكترونية لتسجيل الموردين وشركاء الأعمال المهتمين بالعمل مع الهيئة في تطوير محافظة العلا كوجهة سياحية عالمية رائدة، حيث تسهل تلك البوابة من عملية وإجراءات التوريد والشراء، كما تسهم في تعزيز فرص التعاون مع شركاء الهيئة من الموردين والمستثمرين خلال الأعوام المقبلة.




  • 60 وزارة وهيئة حكومية تبحث معالجة الانكشاف المهني

    بمشاركة مسؤولين من أكثر من 60 وزارة وهيئة ومؤسسة حكومية، عقدت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أمس، ورشة عمل بعنوان "الدراسة التحليلية لأوضاع سوق العمل وواقع العمالة في القطاع الخاص"، بحضور المهندس غازي بن ظافر الشهراني وكيل الوزارة للتوطين في الرياض.




  • قطاع التجارة البريطاني يخسر 143 ألف وظيفة في 2019 .. الأسوأ منذ 25 عاما

    خسر قطاع التجارة في المملكة المتحدة أكثر من 140 ألف وظيفة في 2019 ما جعلها واحدة من أسوأ الأعوام في ربع قرن، وذلك بسبب الصعوبات الكبيرة، التي واجهها عديد من الماركات إزاء تنامي البيع الإلكتروني، بحسب ما كشفت دراسة نشرت أمس.




  • التباطؤ .. وصف دقيق لأداء اقتصادات العالم في 2019

    مع نهاية 2019، يبدو منطقيا تقييم التطورات الاقتصادية والمالية، التي وقعت فيه، لمساعدة صانعي السياسة الاقتصادية والمستثمرين على توقع ما سيحدث العام المقبل. لكن المشكلة، التي تظهر في عملية التقييم تلك، أن اتفاق الخبراء على ظواهر عامة اتسم بها التطور الاقتصادي لعام 2019، لا ينفي وجود اختلاف بينهم بشأن عديد من الجوانب التفصيلية، بل وأسباب عديد من الظواهر، التي برزت خلال العام.




  • «خبز الزنجبيل» الضحية التالية للحروب التجارية الأمريكية في 2020

    استغل الأمريكيون فرصة ربما تكون الأخيرة للاستمتاع بتناول خبز الزنجبيل والمكسرات المتبلة كعادتهم في موسم رأس السنة هذا العام.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     



  • بعد فراره من اليابان.. كارلوس غصن: أنا بلبنان حررت نفسي من الظلم

    أكد الرئيس التنفيذي السابق لـ"نيسان"، كارلوس غصن، الثلاثاء، أنه موجود في لبنان، بعد تقارير أفادت بفراره من اليابان حيث يخضع لإقامة جبرية بعد اتهامه بمخالفات مالية، مندداً بالنظام القضائي الياباني الذي وصفه بـ"المنحاز".



  • 490 مليار ريال صافي ربح أكبر 10 شركات سعودية في 2018

    سجل صافي الربح لأكبر عشر شركات سعودية 490 مليار ريال، تشكل 93.8% من الأرباح الإجمالية لقائمة صحيفة "الاقتصادية" لأكبر 100 شركة سعودية، البالغة 522.4 مليار ريال.




  • اتفاق التجارة الأميركي الصيني بانتظار الترجمة


    قال بيتر نافارو مستشار التجارة للبيت الأبيض يوم الاثنين، إنه من المرجح أن توقع الولايات المتحدة والصين على المرحلة 1 من اتفاق التجارة الجديد



  • "فولكس فاغن" تطلق أسطولا من الآليين لشحن السيارات الكهربائية

    تتذلل العقبات أمام مالكي السيارات الكهربائية شيئا فشيئا، فما يثير قلقهم دائما هو شحن البطارية، بل إن سعر البطارية نفسها هو السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار هذه الفئة من السيارات الآن.




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم




  • %89 مساهمة الغاز الطبيعي من الطاقة بأبوظبي


    أظهرت نتائج مسح ميداني رسمي أن الغاز الطبيعي أصبح يشكل 89% من مصادر الطاقة التي تعتمد عليها القطاعات الاقتصادية في أبوظبي، في خطوة تعكس نجاح الإمارة في تنفيذ استراتيجيتها الخاصة بالمحافظة على البيئة ومنع التلوث. وكشف المسح، الذي نفذه مركز أبوظبي للإحصاء، عن ارتفاع إنفاق المنشآت الاقتصادية في الإمارة على حماية البيئة إلى 2.8 مليار درهم خلال عام 2018، وبلغت نسبة الإنفاق في مجال إدارة النفايات 72%، في حين وصلت نسبة الإنفاق على معالجة المياه العادمة وحماية الهواء 10% و3% على التوالي فيما صرف بقية المبلغ على أوجه أخرى هدفها حماية البيئة. وغطى المسح الذي نفذ خلال العام 2019 الأنشطة الاقتصادية «الإنشاءات، النقل والتخزين والخدمات بالإضافة إلى تجارة الجملة والتجزئة والصناعة» وأظهرت حصيلته أن ارتفاع الإنفاق على حماية البيئة أسهم في خفض إنفاق هذه الأنشطة على مراقبة ومتابعة إجراءاتها البيئية بعد توجهها إلى التعاقد مع الجهات الحكومية وغير الحكومية لإجراء المعالجات البيئية وحمايتها. وانخفض الإنفاق على ممارسات الأداء البيئي في الأنشطة الاقتصادية «الصناعة والإنشاءات والخدمات وقطاع النقل والتخزين والتجارة» إلى 340 مليون درهم في عام 2018 مقارنة مع 800 مليون درهم في العام 2017، وذلك نتيجة قيام شركات الخدمات البيئية بجمع النفايات دون مقابل من المنشآت الاقتصادية حيث يتم استخدامها كمواد خام لإعادة التدوير أو كسلعة للمصانع المتخصصة.




  • "هواوي" تحقق إيرادات قياسية رغم الحظر الأميركي


    أعلنت شركة صناعة معدات الاتصالات والإلكترونيات الصينية هواوي تكنولوجيز، اليوم الثلاثاء، تحقيق أرباح قياسية خلال خلال العام الحالي رغم قرار الولايات المتحدة وعدد من حلفائها فرض حظر على الشركة الصينية.



  • روسيا وأوكرانيا توقعان اتفاقاً لنقل الغاز إلى أوروبا

    أعلنت كييف وموسكو، أنهما وقعتا بعد مفاوضات صعبة عقداً لنقل الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا، لتضعا بذلك حداً لمخاوف من أزمة جديدة في فصل الشتاء.



  • «مولات» أبوظبي تتنافس في تخفيضات نهاية العام

    تشهد مراكز التسوق الشهيرة في أبوظبي نشاطاً مكثفاً، بالتزامن مع حملات ترويجية وتخفيضات بنسب تتراوح بين 25 و 90%، حسب ما أكد مسؤولو التسويق والعلاقات العامة بتلك المراكز، وتأتي هذه الحملات، التي تقام من 26 ديسمبر إلى 8 فبراير، في موسم الاحتفال بنهاية العام الجاري وبدء العام الجديد، وذلك بالتعاون مع مبادرة دائرة الثقافة والسياحة-أبوظبي لتنشيط قطاع السياحة بالإمارة.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • إسرائيل تبدأ استخراج الغاز من حقل «ليفياثان»

    بدأ في إسرائيل في ساعة مبكرة من صباح اليوم )الثلاثاء( تشغيل منصة استخراج الغاز من حقل «ليفياثان» للغاز الطبيعي في البحر المتوسط، بعد مرور عقد على اكتشافه.



  • «إغلاق المراكز» يسيطر على حركات أسواق العالم


    بعد موجة صعود قياسية على مدار نحو أسبوع، فتحت الأسواق تعاملات الأسبوع الذي تقطعه عطلة بداية العام على تراجع هامشي نتيجة لما يعرف فنيا باسم «إغلاق المراكز» وجني الأرباح، وذلك خلال تعاملات هادئة في أغلب البورصات، ترقبا لمزيد من الوضوح بشأن تفاصيل اتفاق التجارة الأولي بين الولايات المتحدة والصين.



  • استعدادات في واشنطن لتوقيع اتفاق التجارة الأولي مع الصين

    أكدت صحيفة صينية أن كبير مفاوضي الصين ليو هي، نائب رئيس مجلس الدولة، سيزور واشنطن على رأس وفد رفيع هذا الأسبوع لتوقيع اتفاق «المرحلة الأولى» التجاري مع الولايات المتحدة.




  • غانا للانضمام إلى عملة غرب أفريقيا الجديدة... وتطالب بعدم ربطها باليورو

    قالت حكومة غانا إنها عازمة على الانضمام إلى عملة غرب أفريقيا، التي ستحل محل الفرنك الأفريقي، المدعوم من فرنسا في وقت مبكر، ربما في العام المقبل، في ثماني دول بالمنطقة، ولكنها حثت الدول الأعضاء في الاتحاد النقدي على التخلي عن خطط ربط العملة باليورو.







أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!