الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
الجنوب السوري..اغتيالات وخطف والمزيد من الفوضى
تنافس روسي إيراني محموم لتجنيد شباب السويداء بلا نتيجة

وثّق المرصد السوري لحقوق الإنسان، مقتل متعاون مع “استخبارات” النظام، متأثراً بجراحه، بعد محاولة اغتيال تعرض لها في الخامس من مارس/آذار الحالي، إذ تعرّض حينها لإطلاق نار مباشر من قِبل مسلحين مجهولين في مدينة انخل شمالي درعا، مما أدى لإصابته بجروح خطرة، جرى نقله إلى مشافي مدينة درعا، ليفارق الحياة اليوم. الجنوب السوري


كذلك أفادت مصادر المرصد السوري، بوقوع عملية اغتيال قرب بلدة تسيل في الريف الغربي لدرعا، طالت عنصراً من “الفرقة الرابعة” بعد استهدافه بعدة رصاصات من قِبل مسلحين مجهولين، وينحدر القتيل من قرية صيدا – حانوت في ريف القنيطرة.


لأول مرة منذ سنوات.. النظام السوري يدخل "طفس" بدرعا


كما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، مقتل شاب من مدينة الشيخ مسكين بريف درعا الشمالي الغربي، تحت التعذيب داخل المعتقلات الأمنية التابعة للنظام السوري، عقب اعتقاله منذ نحو عامين ونصف، وذلك في إطار استمرار القتل داخل السجون التي حولها نظام بشار الأسد إلى مسالخ بشرية تقتل المعتقلين منذ نحو عقد من الزمن.


في سياق متصل، تشهد محافظة السويداء، من أكثر المحافظات السورية، التي شهدت وتشهد حوادث خطف بشكل متكرر في الجنوب السوري.


وشهدت المحافظة على مدار شهر شباط/فبراير المنصرم، 8 حوادث تعرض لها مواطنين من بينهم طفل دون سن الـ 18 ومواطنة، وفقًا لتوثيقات المرصد السوري لحقوق الإنسان، ففي الـ 5 من شباط/فبراير، اختفت مواطنة من أبناء قرية ملح في ريف السويداء الشرقي بظروف غامضة، وفي الـ 5 من شباط، خطفت مجموعة مسلحة مواطنًا من أمام منزله الكائن في مدينة السويداء، وطلبوا فدية مالية من ذويه لإطلاق سراحه.


وتمكّنت الفصائل المحلية من تحريره بعد نحو أسبوع من اختطافه، وفي الـ 12 من فبراير/شباط، خطف مسلحون مجهولون طفلًا دون سن الـ 18 من أمام منزله مدينة السويداء، حيث قام المسلحون بإطلاق سراح الطفل بعد حوالي ساعتين من خطفه، دون معرفة دوافع وأسباب الخطف.


اقرأ المزيد: تواصل الفوضى والاغتيالات..وحملة جديدة للنظام السوري في درعا


في سياق متصل، اختطف مسلحون مجهولون مواطنًا من أبناء العاصمة دمشق، يقيم في مدينة السويداء، حيث اعترضه مسلحون مجهولون أثناء خروجه من مكان عمله في منطقة الصناعة بمدينة السويداء، وبحسب مصادر المرصد السوري، اتصل الخاطفون بذويه في وقت لاحق من اختطافه وطالبوهم بفدية مالية مقابل إطلاق سراحه، وفي الـ 23 من فبراير/شباط، تعرض شاب لاختطاف على يد مجهولين أثناء خروجه من منزله الواقع في طريق الحي بمدينة السويداء. الجنوب السوري


ليفانت- متابعات


 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!