الوضع المظلم
الأحد ٠٣ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • الحرب تزيد أسعار النفط.. وتوجه ضربة جديدة للاقتصاد العالمي

الحرب تزيد أسعار النفط.. وتوجه ضربة جديدة للاقتصاد العالمي
Image by Steve Buissinne from Pixabay

رفعت الحرب بين إسرائيل وحركة (حماس) الإخوانية، من المخاطر الجيوسياسية على الأسواق المالية مع ترقب المستثمرين لما سيحدث إذا اجتذب الصراع دولاً أخرى بما قد يزيد أسعار النفط بقدر أكبر ويوجه ضربة جديدة للاقتصاد العالمي.

وصعدت أسعار النفط قرابة 6% يوم الجمعة، مع تحسب المستثمرين لتأثير الصراع على الإمدادات من الدول المجاورة في أكبر منطقة منتجة للنفط في العالم. وسيظهر أثر التطورات التي شهدها مطلع الأسبوع الجاري، في وقت متأخر من مساء الأحد مع بدء تداولات النفط الآسيوية.

اقرأ أيضاً: بايدن: أغلبية الفلسطينيين لا علاقة لهم بهجمات حماس

ولفت بن كاهيل كبير الباحثين في برنامج أمن الطاقة وتغير المناخ في مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية "يبدو أننا نتجه نحو غزو بري واسع النطاق لغزة وخسائر كبيرة في الأرواح... في أي وقت ينفجر صراع بهذا الحجم، سيكون هناك رد فعل من السوق".

ولم تكشف تأثيرات ضخمة على الأسواق في الأسبوع الماضي، بيد أن الشيكل الإسرائيلي تراجع تراجعاً حاداً.

وذكر إريك نيلسن كبير المستشارين الاقتصاديين في يونيكريديت "ليس لدي أدنى فكرة إذا كانت الأسواق ستظل هادئة نسبياً أم لا... الأمر يعتمد بشكل شبه مؤكدة على استمرار الصراع في نطاقه الحالي أو تحوله لحرب أوسع نطاقا في الشرق الأوسط".

وعلى مدار الأسبوع الماضي ظهر تأثير المخاوف المتعلقة بالصراع في أسعار الأصول مما ساهم في تراجع الأسهم يوم الجمعة وتراجع المؤشر ستاندرد آند بورز الأميركي 0.5%، أما أصول الملاذ الآمن فقد شهدت موجات شراء فصعد الذهب أكثر من ثلاثة بالمئة يوم الجمعة ولامس الدولار الأمريكي أعلى مستوى في أسبوع.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!