الوضع المظلم
السبت ٢٧ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
جازبروم تبدد مخاوف نقص الغاز في أوروبا
غازبروم الروسية

باشرت شركة جازبروم الروسية بملء مستودعات التخزين بالغاز المزمع بيعه في السوق الأوروبية، لتبدد تلك الأنباء المخاوف بخصوص نقص الغاز في القارة مع اقتراب فصل الشتاء.


وذكرت الشركة، ضمن بيان يوم الثلاثاء، إنها وافقت على خطة لملء خمس مستودعات تحت أرضية بالغاز هذا الشهر، مردفةً أن العمل قد بدأ بالفعل.


اقرأ أيضاً: وسط استمرار الأزمة.. الجزائر توقف تجديد عقد الغاز مع المغرب

وكان قد أعطى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تعليماته للشركة أكتوبر الماضي، بغية زيادة الإمدادات إلى النمسا وألمانيا، في ظل زيادة أسعار الطاقة على خلفية مخاوف من نقص الإمدادات، وفي وقته، كشف رئيس الشركة أليكسي ميلر أنه يمكن المباشرة في ذلك اعتباراً من الثامن من تشرين ثان/نوفمبر.


ووجهت انتقادات لجازبروم، من جانب أوروبا خلال الفترة الماضية، وذكر العديد من المسؤولين إن موسكو تكاسلت عن الاستعداد الكافي لتلبية طلب أوروبا.


وأشار آخرون إن روسيا قلصت الإمدادات في محاولة للضغط على ألمانيا لإعطاء الموافقات النهائية لخط أنابيب نورد ستريم 2 المار عبر بحر البلطيق، والذي يتعدى العديد من الخطوط التي تمر عبر أوروبا الشرقية.


الغاز

وأشعل المشروع غضب العديد من حلفاء ألمانيا، وأثار مخاوف من أن موسكو قد تقطع الإمدادات عن بعض دول شرق أوروبا، فيما أنكرت موسكو صحة الاتهامات، واتهمت من جانبها أوروبا بالتقاعس عن إعادة تكديس الغاز بالصورة الكافية بعد الشتاء القاسي الذي جرى تسجيله العام الماضي.


وصعدت أسعار الغاز في أوروبا عقب تراجع المخزونات، وتقلص المخزون الأوروبي من الغاز الطبيعي إلى أقل مستوى له منذ قرابة عشر سنوات، بالنسبة لهذا الوقت من العام.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!