الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
داوود أوغلو يرفض حظر حزب مُمثل للكُرد بتركيا
دواد أوغلو وأردوغان

كشف أحمد داوود أوغلو، رئيس الوزراء التركي السابق وزعيم حزب المستقبل المعارض، عدم تأييده لحظر حزب الشعوب الديمقراطية، ذي الغالبية الكردية.


وشدّد داوود أوغلو على أنّه ضد حظر الأحزاب السياسية، بغض النظر عن الآراء التي تتبناها، ومن ضمنها حزب الشعوب الديمقراطية، مبيناً أنّه في حالة ارتكب شخص ما من داخل أي حزب جريمة، أو كانت له علاقات بتنظيمات إرهابية، فيجب معاقبة هذا الشخص على حدة.


اقرأ أيضاً: تركيا وبايدن.. مُحاولات عاثرة لإصلاح ما أفسده أردوغان


وفند زعيم الحزب الجديد أن يكون تأسيسه "خيانة" لحزب العدالة والتنمية الحاكم ومبادئه، مردفاً أنّ تصريحات الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بخصوص "الذين نزلوا من القطار"، أشعرته "بالحزن وجروح عميقة".


ويتعرّض حزب الشعوب الديمقراطية لضغوط متزايدة من قبل السلطات، وسط تحقيقات تعقد مع عدد من نواب البرلمان عن الحزب، على خلفية الادعاء بأنّهم على صلة بحزب العمال الكردستاني.


اعتقالات تركيا


هذا وقامت قوات الأمن التركية، نهاية فبراير الماضي، عقب فشل العملية العسكرية في جبل غارا على الحدود مع إقليم كُردستان العراق، بحملة اعتقالات جديدة واسعة طالت 718 عضواً من أعضاء حزب الشعوب الديمقراطية الموالي للأكراد في أربعين محافظة.


وبعد أن انسحب الجيش التركي من جبال غارا معلناً انتهاء العملية، قال وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، على تويتر: "نعدكم أننا سنلقي القبض على مراد قره يلان، القيادي في حزب العمال الكردستاني، ونمزقه إرباً إرباً، وإن لم نحقق ذلك، فلتبصق الأمة جمعاء في وجوهنا".


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!