الوضع المظلم
الأحد ٢١ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
  • روسيا تتهم أوكرانيا بقتل مدنيين في دونيتسك.. وترفع حدة التوتر

روسيا تتهم أوكرانيا بقتل مدنيين في دونيتسك.. وترفع حدة التوتر
أوكرانيا وروسيا \ تعبيرية \ متداول

ذكر دنيس بوشيلين حاكم منطقة دونيتسك المعين من قِبل روسيا، الأحد إن 25 شخصا قتلوا وأصيب 20 آخرون بعدما قصفت قوات أوكرانية مدينة دونيتسك الخاضعة لسيطرة روسيا بالمنطقة الواقعة في شرق أوكرانيا.

وأشار أليكسي كولمزين رئيس بلدية مدينة دونيتسك المعين من قبل روسيا أيضا إلى أن القوات الأوكرانية قصفت منطقة مزدحمة تقع فيها متاجر وسوق، موضحاً أن المدينة تعرضت لنيران مدفعية أوكرانية، ولم يرد تعليق بعد من أوكرانيا على الأمر.

اقرأ أيضاً: بوتين يؤكد أنه لن يتخلى عن انتصاراتهم العسكرية في أوكرانيا

وبينت صور ومقطع فيديو لرويترز من موقع الحادث أشخاصاً يبكون قال بعضهم إنهم فقدوا أقارب لهم وجثثا ملقاة على الأرض وسط الثلوج الملطخة بالدماء بالقرب من سوق في المدينة.

ولفت بوشيلين إلى إن فرق الطوارئ تعمل في موقع القصف وإن متخصصي البحث الجنائي يحاولون أيضا جمع شظايا للأسلحة التي استعملت في الهجوم.

وداخل موسكو، أصدرت وزارة الخارجية الروسية بيانا وصفت فيه الهجوم بأنه "عمل إرهابي همجي" من جانب أوكرانيا، قائلة إنه جرى تنفيذه "باستخدام أسلحة قدمها الغرب"، ونوهت الوزارة إلى إن "الجانب الروسي يندد بشكل قاطع بهذه الضربة الغادرة على السكان المدنيين".

وأظهرت روسيا، التي بدأت غزوا واسع النطاق لأوكرانيا منذ ما يقرب من عامين، قبل ذلك عن غضبها عندما أدت هجمات أوكرانية إلى مقتل مدنيين في دونيتسك ومناطق أخرى.

ورغم ذلك، فقد أدت الضربات الجوية والقصف العنيف من جانب روسيا إلى مقتل آلاف المدنيين الأوكرانيين.

ودونيتسك هي من ضمن أربع مناطق أوكرانية أعلنت روسيا العام الماضي ضمها من جانب واحد في خطوة نددت بها معظم الدول في الجمعية العامة للأمم المتحدة باعتبارها غير قانونية، فيما لا تسيطر روسيا بشكل كامل على أي من المناطق الأربع.

وعلى نحو منفصل، نوهت وزارة الدفاع الروسية الأحد، إلى أن القوات سيطرت على قرية كروخمالني في منطقة خاركيف بشمال شرق أوكرانيا.

وشدد ناطق باسم الجيش الأوكراني على انسحاب القوات الأوكرانية من القرية، بيد أنه قال إن القرية صغيرة والاستيلاء عليها ليس له أي تأثير على الوضع العسكري العام.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!