الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • روسيا تعثر على نظائر مشعّة في عينات بعد حادث اختبار الصاروخ

روسيا تعثر على نظائر مشعّة في عينات بعد حادث اختبار الصاروخ
روسيا تعثر على نظائر مشعّة في عينات بعد حادث اختبار الصاروخ

نقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن هيئة الأرصاد الجوية قولها يوم الإثنين أنها عثرت على نظائر السترونتيوم والباريوم واللانثانوم المشعّة في عينات بعد حادث وقع أثناء اختبار محرك صاروخي في شمال روسيا هذا الشهر.


ونسبت الوكالة لهيئة الأرصاد الجوية أيضا القول أن سحابة من الغازات الخاملة تشكلت نتيجة لتحلل النظائر وتسببت في قفزة وجيزة في مستوى الإشعاع والذي تم تسجيله في مدينة سفيرودفينسك بعد الحادث.


كشفت هيئة روساتوم الحكومية للطاقة النووية فى روسيا أنه خلال اختبار مصدر طاقة لنظام الدفع السائل للصواريخ التى يمكن استخدامها في الأبحاث العسكرية أو الأبحاث الفضائية، وقع انفجار أدى لوجود بعض الضحايا.


وبحسب موقع The Verge الأمريكى، أدى الانفجار نفسه أيضًا إلى زيادة مستويات الإشعاع بمقدار أعلى بمقدار 20 مرة في منطقة سيفيرودفينسك القريبة لمدة نصف ساعة تقريبًا.


كما طلب المسؤولون بمسح منطقة خليج دفينا القريبة من البحر الأبيض، بالقرب من المنشأة العسكرية حيث وقع الانفجار ومنشأة إنتاج الغواصات النووية.


ولم يذكر بيان Rosatom بالضبط الأجهزة المعنية ، لكن صحيفة نيويورك تايمز أشارت إلى أدلة على أنه ربما كان سلاحًا تجريبيًا.


و أعلنت روسيا عن تطوير سلاح تفوق سرعته سرعة الصوت وسيكون جاهزًا بحلول عام 2019 ، لكن نقص الموارد والتكاليف المرتفعة قد تسبب في تأخير المشروع.


روسيا تعثر على نظائر مشعّة في عينات بعد حادث اختبار الصاروخ روسيا تعثر على نظائر مشعّة في عينات بعد حادث اختبار الصاروخ


ليفانت_وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!