الوضع المظلم
السبت ٢١ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 04.12.2019
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم




الشرق الأوسط




  • «حزب الله» يدخل على خط خلافة عبد المهدي


    دخل «حزب الله» اللبناني على خط محاولات الدفع بترشيح شخصية عراقية تخلف رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي. وكشف مصدر عراقي مقرب من دوائر القرار في بغداد، أن قاسم سليماني ومسؤول ملف العراق في «حزب الله» اللبناني محمد كوثراني، يحاولان تمرير مرشح لخلافة رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي. وأضاف المصدر الذي نقلت تصريحاته وكالة الصحافة الفرنسية أن سليماني «موجود في بغداد للدفع باتجاه ترشيح إحدى الشخصيات لخلافة عبد المهدي»، وأن «كوثراني يلعب أيضاً دوراً كبيراً في مسألة إقناع القوى السياسية من شيعة وسنة في هذا الاتجاه».




  • مصر تتحرك أممياً لمواجهة «اتفاقات السراج وإردوغان»


    باشرت مصر تحركاً أممياً لمواجهة مذكرتي التفاهم الموقعتين بين رئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج والرئيس التركي رجب طيب إردوغان. فقد جدد وزير الخارجية المصري سامح شكري، أمس، انتقاد بلاده للمذكرتين، مشيراً إلى أنه فضلاً عن «عدم امتلاك السراج الصلاحيات اللازمة» للتوقيع، فإن المذكرتين «من شأنهما تعميق الخلاف بين الليبيين، ومن ثم تعطيل العملية السياسية، في وقت بدأ يتشكل توافق دولي حول كيفية مساعدة الإخوة الليبيين على الخروج من الأزمة الحالية».



  • التحدي الصيني والسلوك التركي على طاولة «الناتو»


    بدأ قادة الدول الـ29 الأعضاء في حلف شمال الأطلسي «الناتو» أمس في لندن قمة تستمر يومين، طغى عليها ملفا التحدي الصيني والسلوك التركي. ونشرت وكالة الأنباء الألمانية نسخة من مسودة البيان الختامي المقرر أن ينشر اليوم، جاء فيه: «ندرك أن التأثير المتزايد للصين وسياستها الدولية يمثلان فرصاً وتحديات في الوقت ذاته، يجب علينا كحلف التعامل معهما بشكل مشترك». وأكد الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ أمس أن على الحلف معالجة «التأثيرات الأمنية» لتصاعد الصين كقوة عسكرية، إلا أنه أكد أنه لا يرغب في جعل الصين عدوا.




  • الحريري يدعم حكومة تكنو ـ سياسية برئاسة الخطيب


    رست المشاورات السياسية في لبنان على تسمية المهندس سمير الخطيب لتشكيل حكومة تكنو - سياسية تتمثل فيها قوى سياسية، وتسمي قوى أخرى وزراء آخرين، وتتفاوت التقديرات بين أن تتألف من 20 أو 24 وزيراً، يكون 6 منهم من السياسيين. وأعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال سعد الحريري في دردشة مع الصحافيين بعد لقائه رئيس «الحزب التقدمي الاشتراكي» وليد جنبلاط مساء أمس: «أنا داعم لسمير الخطيب لكن تبقى بعض التفاصيل»، جازماً بأن تيار «المستقبل» «لن يشارك في الحكومة بسياسيين بل باختصاصيين» غير سياسيين. كما التقى الحريري الوزير علي حسن خليل، المعاون السياسي لرئيس مجلس النواب نبيه بري، وحسين الخليل، المعاون السياسي لأمين عام «حزب الله» حسن نصر الله.



  • من جديد... الشعراوي وجدل السياسة والدين



    مشاري الذايدي | مقال رأي


    تحدثنا في المقالة الأخيرة عن الحملة التي تعرّضت لها الإعلامية المصرية الشابة، أسما شريف منير، ابنة الفنان الشهير، بسبب تعليق نقدي أدلت به ضد الراحل الشيخ «النجم» المرحوم محمد متولي الشعراوي.

    نواب وشيوخ وغيرهم احمرت أنوفهم من أجل الشعراوي، وتم تجديد المطالبة بتشريع يجرّم ما صفوه بالإساءة للرموز الدينية والتاريخية.

    الحال أنه ليست هذه المرة الأولى التي يكون اسم الشيخ الشعراوي محركاً لكل هذه العواصف الإعلامية والسياسية، منذ ظهور نجم الشعراوي على المشهد العام، بسبب الإعلام نفسه من خلال البرنامج الشهير على التلفزيون «نور على نور» وطريقته الخاصة والمميزة في الوعظ الديني بنكهة شعبية بها جانب من الأداء الجسدي اللافت. اتخذ من تفسير القرآن وسيلة لهذا الخطاب، وهو بالمناسبة كان من العلماء الكبار في مجال اللغة العربية؛ لذلك اختاره المجمع اللغوي عضواً به، وتخصصه الجامعي الدقيق كان في اللغة العربية، وعلم البلاغة فيها بوجه خاص.

    صحيح أن الشعراوي ترك جماعة الإخوان في مرحلة مبكرة، لكن مواقفه واختياراته الدينية الاجتماعية لم تخلُ من جدل واعتراض من قبل النخب العلمانية المصرية؛ لذلك تجادل معه نجوم الثقافة المصرية أمثال توفيق الحكيم ويوسف إدريس ونجيب زكي محمود، ثم آثر هؤلاء ترك الجدل مع الشيخ الجماهيري الشعبي؛ طمعاً بالسلامة ربما!


    المقال كاملاً




    عكاظ








  • مجلس الوزراء يرحب بقادة دول الخليج لعقد اجتماع مجلس التعاون.. الثلاثاء القادم


    رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء أمس (الثلاثاء) في قصر اليمامة بالرياض. وفي بدء الجلسة تقدم أعضاء المجلس بصادق العزاء والمواساة لخادم الحرمين الشريفين، وولي العهد والأسرة الكريمة، في وفاة الأمير متعب بن عبدالعزيز، ولأبناء وبنات الفقيد، سائلين الله أن يتغمده بواسع رحمته ورضوانه، ويسكنه فسيح جناته. وأعرب خادم الحرمين الشريفين عن شكره وتقديره لأصحاب الجلالة والفخامة والسمو والمعالي، قادة ومبعوثي عدد من الدول الشقيقة والصديقة، الذين قدموا عزاءهم ومواساتهم كافة في وفاة الأمير متعب بن عبدالعزيز، رحمه الله.




  • خادم الحرمين يؤدي صلاة الميت على الأمير متعب بن عبدالعزيز


    أدّى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز عقب صلاة العصر أمس (الثلاثاء) في جامع الإمام تركي بن عبدالله بمدينة الرياض، صلاة الميت على الأمير متعب بن عبدالعزيز.




  • «البحوث والتواصل المعرفي» يصدر كتاب: سلمان بن عبدالعزيز


    أصدر مركز البحوث والتواصل المعرفي كتاب (سلمان بن عبدالعزيز.. رصدٌ لأخباره الصحفية من سنة 1354هـ حتى 1407هـ) في نحو (700) صفحة من القطع الكبير. ويشمل هذا المجلد الضخم الأخبار الصحفية التي تناولت أخبار خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، ودوّنت إنجازاته -حفظه الله- بوصفه واحداً من الذين سطَّروا أسماءهم في سجل التاريخ، وسيذكرها له الزمان، ناطقاً بمآثره، ومشيداً بأعماله.



  • ذهب سلة الخليج سعودي 100%



    لفت المنتخب السعودي الأول لكرة السلة الأنظار خلال مشواره في البطولة الخليجية لكرة السلة التي انتزع لقبها، ليتوج برابع بطولة على مدار مشاركته الخليجية، ليضم بذلك اللقب الخليجي للبطولة العربية التي حققها خلال العام الحالي، إذ أشاد جميع المتابعين والنقاد بمستوى الأخضر خلال مشواره في البطولة ويأتي في مقدمتهم رئيس هيئة الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، الذي حرص على متابعة وتهنئة اللاعبين والجهازين الفني والإداري، واستطاع «أخضر السلة» أن يكون علامة فارقة في اللعب الجماعي والانضباط الفني في تطبيق الأدوار الدفاعية والهجومية في جميع المباريات، باستثناء مباراة الافتتاح مع مستضيف البطولة الكويت، لكنه رد خسارة الافتتاح في نهائي البطولة.




  • باهبري: عيوننا على كأس «خليجي 24»





الاتحاد




  • "كاموري" يقتل 11 ويشرد نصف مليون شخص في الفلبين


    لقي 11 شخصاً حتفهم جراء الإعصار "كاموري" الذي ضرب الفلبين وتسبب في نزوح نحو نصف مليون شخص، فيما تضررت عشرات المنازل والبنية التحتية الأخرى، بما في ذلك أحد المطارات، بفعل الرياح المصاحبة للإعصار وفقاً لمسؤولين بالشرطة والإغاثة من الكوارث.




  • زلزالان يضربان منطقتين في اليابان


    ضرب زلزالان بقوة 5.3 و4.8 درجة على مقياس ريختر منطقتين في اليابان، صباح اليوم الأربعاء. وأفادت وكالة بلومبرج للأنباء بأن زلزالاً بقوة 5.3 درجة وقع بالقرب من ساحل جزيرة هونشو، وكان مركزه على عمق 53 كيلومتراً.




  • بكين تنتقد بشدة مشروع القانون الأميركي المتعلق بالأويغور


    انتقدت بكين اليوم الأربعاء، بشدة مجلس النواب الأميركي لتمريره مشروع قانون من شأنه أن يفرض عقوبات على كبار المسؤولين الصينيين على خلفية ملف الأويغور في منطقة شينجيانغ بشمال غرب الصين.




  • الأمم المتحدة تشكل فريقاً لحل مشكلة النزوح


    طلب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، من فريق عمل يُعنى بمسألة النازحين في العالم، "إيجادَ حلول ملموسة طويلة الاجل" لهؤلاء السكان. كما طلب من الفريق الذي تم تشكيله حديثاً، توصيات "لتحسين" استجابة الدول الأعضاء لظاهرة النزوح، سواء بالنسبة إلى الأشخاص النازحين أو للبلدان التي تستضيفهم.


     


    اليوم السابع




  • ملك البحرين يتسلم أوراق اعتماد سفير السعودية


    تسلم الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، فى احتفال جرى فى قصر الصخير، اليوم، أوراق اعتماد الأمير سلطان بن أحمد بن عبدالعزيز سفيراً لخادم الحرمين الشريفين لدى مملكة البحرين.




  • موسكو: واشنطن تواصل رفض إصدار تأشيرات دخول للمسؤولين الروس


    أكدت السفارة الروسية لدى الولايات المتحدة، اليوم الأربعاء، أن السلطات الأمريكية ترفض بشكل مستمر إصدار تأشيرات دخول للمسؤولين الروس، ما يعطل محادثات ذات أهمية. جاء ذلك على خلفية رفض السلطات الأمريكية إصدار تأشيرات دخول لوفد وزارة الخزانة الروسية الذي كان من المفترض أن يصل إلى الولايات المتحدة أمس الثلاثاء، فضلا عن عرقلة زيارة مدير إدارة العمل مع المغتربين في وزارة الخارجية الروسية أوليج مالجينوف.




  • البرلمان اليابانى يوافق على الاتفاق التجارى مع الولايات المتحدة


    وافق البرلمان اليابانى، اليوم الأربعاء، على اتفاق تجارى مع الولايات المتحدة لخفض الرسوم الجمركية على السلع الزراعية والصناعية، مما يمهد الطريق لدخول الاتفاق حيز التنفيذ فى 1 يناير المقبل. وذكرت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية أن الصفقة التي أبرمها رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب سبتمبر الماضي، وافق عليها مجلس المستشارين الياباني بعد إقرارها في مجلس النواب شهر نوفمبر الماضي.

    ومن جانبه، أفاد البيت الأبيض بأنه لا يحتاج إلى استشارة الكونجرس الأمريكي في هذا الشأن، مما يعني اختتام الإجراءات المحلية في كلا البلدين فعليا. جدير بالذكر أن ترامب أقر هذه الصفقة كطريقة لتقليص العجز التجاري الهائل لبلاده مع اليابان ولتهدئة المزارعين الأمريكيين الذين كانوا يخسرون أمام المنافسين الدوليين بعد قراره عام 2017 بالانسحاب من اتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادي التجارية.




  • الصين تدعو المجتمع الدولى لدعم حوار سياسى شامل فى العراق


    دعا نائب المندوب الصينى الدائم لدى الأمم المتحدة وو هاى تاو المجتمع الدولى إلى دعم الحوار السياسى الشامل وعملية المصالحة الوطنية فى العراق. وقال تاو – في كلمة أمام اجتماع لمجلس الأمن الدولي حول العراق نقلتها وسائل إعلام صينية اليوم /الأربعاء/- "يتعين علينا تقديم الدعم القوي للحوار السياسي الشامل وعملية المصالحة الوطنية في العراق. في ظل الظروف الراهنة، يتعين على المجتمع الدولي أن يبذل جهودا أكبر للحفاظ على دعم جهود العراق نحو المصالحة الشاملة والتعايش المتناغم، ودعم كل الأطراف في العراق، والعمل انطلاقا من المصالح والاحتياجات الأساسية للشعب العراقي، والانخراط في حوار سلمي وجاد".


     






قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  قراءة في أبرز عناوين الصحف| صحف اليوم  


العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!