الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • نيجيريا تفاوض شركات نفط عالمية.. أملاً بالمًحافظة على تدفق الاستثمار

نيجيريا تفاوض شركات نفط عالمية.. أملاً بالمًحافظة على تدفق الاستثمار
أسعار النفط

باشرت نيجيريا التفاوض مع شركات النفط العالمية بخصوص بنود العقود التجارية، في تحرّك تأمل أن يحافظ على تدفق الاستثمار إلى البلاد، إذ يعتبر قطاع النفط شديد الأهمية لاقتصاد نيجيريا، أكبر مُصدر للخام في أفريقيا، في وقت يتراجع فيه الإنفاق نتيجة التداعيات السلبية لفيروس كورونا على الاقتصاد العالمي. 


ويستند أكبر مُصدر للخام في أفريقيا على قطاع النفط في نصف ميزانيته و90% من النقد الأجنبي، وتريد نيجيريا زيادة الإيرادات لكن كذلك، استقطاب الاستثمار.


اقرأ أيضاً: هجوم إرهابي في نيجيريا يودي بـ30 شخص


وجاء ذلك الإجراء من قبل الحكومة النيجيرية في وقت خفضت فيه شركات النفط، ومن ضمنها رويال داتش شل البريطانية، وإكسون موبيل الأمريكية، وتوتال الفرنسية، وإيني الإيطالية، الإنفاق بالمليارات عقب أن تضررت أرباحها وتنقل المال إلى الوقود من المصادر المتجددة، وتركز فقط على الأسواق الأكثر ترشيداً للنفقات.


وأوردت رويترز عن ميلي كياري، العضو المنتدب بمؤسسة البترول الوطنية النيجيرية، أنّ البنود التجارية الجديدة قيد التفاوض وسيجري وضع اللمسات الختامية عليها قبل تمرير مشروع قانون معلق لإصلاح النفط.


توقف حقل العمر النفطي عن العمل .. لأسباب ..؟


وتابع كياري: "لن تستثمر أي شركة في مكان لا تحصل فيها على الهامش المناسب"، متكتماً عن الإفصاح على وجه التحديد عما يجري إعادة التفاوض بخصوصه، قائلاً: "نحن ندرك جيداً حقيقة أن الناس أمامهم خيارات، الشركات ستختار مغادرة بلدان حين تضطر لذلك".


مكان قد توعد البرلمان النيجيري بتمرير مشروع قانون إصلاح النفط الذي طال أمد انتظاره، بحلول شهر مايو/ أيار، إذ سيحدد القانون شكل القطاع لسنوات قادمة، بيد أنّ شركات انتقدت مسودته لأنّها لا تقدّم ما يكفي لاستقطاب أموال لعمليات التطوير، وأثارت الشركات مشكلات بخصوص الضرائب والرسوم وتعهدات للمجتمعات المحلية.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!