الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
هي الأضخم.. اليابان تتحضر لثالث حزمة تحفيزية
أسهم اليابان تنخفض لأدنى مستوى في أسبوع

تنوي اليابان ضخ 490 مليار دولار في أكبر حزمة تحفيز اقتصادي في تاريخها، ضمن خطة قياسية تستهدف "بث الأمل ونشر الأمان في نفوس الشعب"، فيما سبق لليابان ضخ مليارات الدولارات في الاقتصاد منذ بداية جائحة كورونا ضمن حزمتين تحفيزيتين، لكن هذه الثالثة هي الأضخم.


وكشف الجمعة، رئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا عن الحزمة الجديدة التي تستهدف تحفيز ثالث أكبر اقتصاد في العالم بكلفة قياسية، لتمكين تعافي البلاد من الوباء.


اقرأ أيضاً: الاقتصاد الياباني ينكمش 3%.. خلال الربع الثالث من العام

وذكر كيشيدا بأن الخطة البالغ قدرها 56 تريليون ين، وهي الثالثة منذ بدأت أزمة كوفيد العام الماضي والتي يرجح أن تقرّها الحكومة في وقت لاحق الجمعة، "كافية لمنح شعور بالأمان والأمل للشعب الياباني".


وسيتضمن الإنفاق مجموعة من الإجراءات، بما في ذلك دفعات نقدية للعائلات التي تضم أطفالاً تحت سن الثامنة عشرة، ويبلغ دخلها الحد الأدنى المنصوص عليه، بجانب تضمن زيادات لأجور الممرضين والعاملين في مجال الرعاية.


وجاءت خطط الإنفاق الكبيرة بعدما انكمش اقتصاد اليابان أكثر من المرجح بكثير في الربع الثاني من العام في وقت كافح قادة البلاد لتجاوز أزمة انتشار الوباء من خلال فرض قيود في طوكيو وغيرها.




اليابان اليابان \ أرشيفية

وسبق أن ضخّ كل من رئيسي الوزراء السابقين يوشيهيدي سوغا وشينزو آبي 40 تريليون ين و38 تريليون ين على التوالي في الاقتصاد العام 2020، على الرغم من أن محللين ووسائل إعلام شككوا في مدى فعالية تدابير الإنفاق تلك.


وذكر كيشيدا خلال محادثات بين الوزراء وائتلاف الأحزاب الحاكمة "تمكّنا من بناء تدابير اقتصادية ستطلق المجتمع الجديد بعد الوباء"، منوهاً إلى أنه يرجح بأن يرتفع الإنفاق إلى 79 تريليون ين تقريبا بما يشمل عناصر أخرى مثل القروض.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!