الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 28.10.2019

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية – الاقتصاد اليوم 28.10.2019
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 28.10.2019



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • «الكهرباء» لـ"الاقتصادية": دعوة 10 شركات للاستثمار في مشروع العدادات الذكية


    قال الأمير عبدالعزيز بن سلمان، وزير الطاقة، إن البدء في تنفيذ مشروع العدادات الذكية سيكون خلال الشهرين المقبلين، إذ سيتم تركيب نحو ثمانية ملايين عداد ذكي في القطاع السكني على ثلاث مراحل حتى 2020، وتشمل المرحلة الأولى بدء التركيب في الأحياء السكنية التي يوجد بها أصحاب الدخل الأقل في جميع مدن المملكة.



  • تباطؤ نمو المبيعات يهبط بأرباح شركات الصين الصناعية 5 % خلال سبتمبر


    أظهرت بيانات مكتب الإحصاء الوطني الصيني الصادرة مساء أمس الأحد تراجع أرباح الشركات الصناعية خلال سبتمبر بوتيرة أسرع من الشهر السابق مع استمرار تراجع أسعار المنتجين (الجملة).




  • سفراء الاتحاد الأوروبي يناقشون تأجيل "بريكست" 3 أشهر


    سيحاول رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون مرة جديدة الإثنين الدعوة الى إجراء انتخابات مبكرة، لكن فرصه في ذلك تبدو ضئيلة. وتبدو غالبية الدول الاوروبية منفتحة على إرجاء بريكست لمدة ثلاثة أشهر، حتى 31 يناير 2020، وهي مهلة أُرغم جونسون على طلبها رغم تأكيده أنه يرفضها، بحسب مصادر أوروبية.




  • استحواذات في سوق السلع الفاخرة .. «تيفاني» تتلقى عرض شراء بـ 14.5 مليار دولار


    عرضت شركة "إل في إم إتش" الفرنسية للملابس والسلع الفاخرة، التي يملكها الملياردير الفرنسي برنار أرنو، 14.5 مليار دولار مقابل الاستحواذ على شركة "تيفاني" الأمريكية للمجوهرات، في خطوة تهدف إلى توسيع نشاطها في سوق المجوهرات الأمريكية.



  • 37 من كبار الاقتصاديين يدعون واشنطن وبكين إلى نهج بديل للحرب التجارية

    دعت مجموعة من الاقتصاديين البارزين من الولايات المتحدة والصين، العملاقين الاقتصاديين إلى التخلي عن الحرب التجارية الدائرة بينهما، والاتفاق على انتهاج طريق جديد من شأنه أن يتيح لكل طرف حيزا أوسع لتنفيذ السياسات الاقتصادية الداخلية الخاصة به، والتصدي لمن يعملون على الإضرار بهما.



  • جونسون يتهم البرلمان باحتجاز بريطانيا رهينة في ملف «بريكست»

    كثف حزب المحافظين ضغوطه على البرلمان البريطاني، تعزيزا لطلب بوريس جونسون، رئيس الوزراء البريطاني، إجراء انتخابات عامة مبكرة وكسر الجمود، الذي يعتري الخروج من الاتحاد الأوروبي "بريكست" معتبرين أن البرلمان يحتجز البلاد رهينة.




  • بعد مشروع عملة «فيسبوك» .. الصين تدرس تطبيقات لسلسلة الكتل في سوق الصرف

    قال لو لي نائب رئيس إدارة الدولة للنقد الأجنبي في الصين "إن بلاده تدرس تطبيقات سلسلة الكتل والذكاء الاصطناعي في التمويل عبر الحدود، مع التركيز على إدارة المخاطر"، مضيفا أنها "ستحرر أسواق المال أكثر". تأتي تصريحات لو لي فيما تخطط "فيسبوك" لمشروع عملتها الرقمية "ليبرا" وسط اهتمام عالمي بالقطاع، مشيرا إلى أن إدارة النقد الأجنبي تشجع على الاستعانة بالتكنولوجيا المالية والذكاء الاصطناعي في تمويل التجارة عبر الحدود، فضلا عن الإدارة الحصيفة للاقتصاد الكلي، وسط مناقشات محمومة بشأن "ليبرا" على مستوى العالم.




  • المملكة تعتزم إدراج السياحة ضمن الأولويات الرئيسة لمناقشات «العشرين»

    قال أحمد الخطيب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، إن استراتيجية المملكة تهدف إلى زيادة إسهام القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي من 3 في المائة إلى 10 في المائة، فضلا عن زيادة أعداد زوار المملكة من 18 مليون زائر سنويا إلى 100 مليون بحلول عام 2030، وبدورها ستسهم هذه الخطوات في توفير 1.6 مليون فرصة عمل وهو ما يمثل 10 في المائة من إجمالي القوى العاملة، التي تستهدف في أغلبيتها الفتيات والشباب، مؤكدا التزامه بالعمل مع الشركاء على امتداد المنظومة السياحية لتحقيق هذه الأهداف وحماية الرفاه الاقتصادي والبيئي والاجتماعي للمجتمعات المحلية.





 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



9:43:06 AM


                 



  • البنك الدولي: نجاح الإصلاحات في السعودية محفز للمنطقة

    أكد مسؤول رفيع في "البنك الدولي" أن السعودية تقدم خططاً تنافسية محفزة للاستثمار والتجارة، متوقعاً أن تحقق المملكة مزيداً من الإصلاحات في العام المقبل، مما يرشحها لأن تكون إحدى أفضل دول العالم في خلق بيئة استثمار ملائمة، على ضوء تنفيذ الإصلاحات، التي جعلتها تتصدر التقدم على المستوى الإقليمي والعالمي والمحلي.



  • الاتحاد الأوروبي يناقش تأجيل بريكست 3 أشهر

    يسعى رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، للمحاولة مرة جديدة اليوم الاثنين بالدعوة إلى إجراء انتخابات مبكرة، لكن فرصه في ذلك تبدو ضئيلة.


    تراجع أرباح "بتروكيم" الفصلية 44% إلى 171 مليون ريال




  • انخفض صافي الربح بعد الزكاة والضريبة لشركة الوطنية للبتروكيماويات "بتروكيم" 44% إلى 171 مليون ريال خلال الربع الثالث، مقابل 307 ملايين ريال خلال الربع المماثل من العام السابق.صصص




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • انطلاق عمليات بناء ناطحتي سحاب «العنوان هاربور بوينت»

    يشهد موقع ناطحتي سحاب «العنوان هاربور بوينت» انطلاقة قوية في أعمال البناء والتشييد. وينفرد المشروع بموقعه الحيوي في قلب مشروع «خور دبي» ويرتبط برجا المشروع بجسر زجاجي يضمن للسكان إطلالات استثنائية على مشروع «خور دبي» والمناطق المحيطة به.



  • 22 مليار درهم أرباح 10 بنوك وطنية

    ارتفع صافي أرباح 10 بنوك وطنية إلى 22.05 مليار درهم خلال الأشهر التسعة الأولى من 2019 بنمو 6% مقارنة مع 20.7 مليار درهم تقريباً خلال نفس الفترة العام الماضي.




  • التوسع في تطبيق المبادرة ومفاوضات مع تايلاند وإندونيسيا

    أول تدشين لجواز دبي اللوجستي عبر فيتنام


    أعلنت الجمارك العالمية، بدء خطة إطلاق الجواز اللوجستي عالمياً، عبر توقيع أول اتفاقية شراكة وتعاون تجاري واقتصادي مع جمهورية فيتنام. يأتي ذلك في أعقاب تدشين دبي لمشروع «الجواز اللوجستي العالمي» محلياً.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • لبنان يفرض حظراً مؤقتاً على إخراج مبالغ ضخمة من الدولار نقداً

    قالت الوكالة الوطنية للإعلام في لبنان، إن النائب العام غسان عويدات "أمر بمنع عمليات إخراج الدولارات النقدية دفعة واحدة في حقائب صيارفة وتجار عبر مطار بيروت الدولي والمعابر الحدودية".



  • بحث إصدار رخصة تشغيل الوحدتين الأولى والثانية لـ «براكة»

    عقد مجلس إدارة الهيئة الاتحادية للرقابة النووية اجتماعه في محطة براكة للطاقة النووية الواقعة في منطقة الظفرة لاستعراض مستجدات الخطة التشغيلية والمبادرات لهذا العام.



  • جزيرة ياس.. باقات إلكترونية للزوار ودفع بلا نقود

    دفع بلا نقود، وحجز باقات سياحية متكاملة إلكترونياً، وخدمات ذكية تقدمها جزيرة ياس لزوارها، في وقت تسعى فيه لإطلاق تطبيقات ذكية جديدة، وإضافة خدمات جديدة تلبية لاحتياجات ومتطلبات الزوار، ولجعل تجربتهم السياحية متميزة.



  • إعادة تدوير «نفايات إيفرست» تزدهر في نيبال

    الأكواب والمصابيح وأحواض الزرع وغيرها، مخلفات يتركها متسلقو الجبال على سفوح إيفرست المسمى أحياناً «أعلى مكب نفايات في العالم»، تسببت في نشاط اقتصادي جديد بالعاصمة النيبالية، بفضل إعادة التدوير والحس الابتكاري. وتُسحب أطنان من النفايات سنوياً من الجبل الرابض على علو 8848 متراً. وخلال فصل الربيع من كل عام، يتوافد مئات متسلقي الجبال إلى إيفرست سعياً لبلوغ هذه القمة الشاهقة، مخلفين كميات كبيرة من النفايات، بما يشمل عبوات الأكسجين الفارغة وقناني المياه ومعدات التسلق.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • الدولار يرتفع... وشهية المخاطر أيضاً

    اتجهت جميع الأنظار تجاه أحدث التطورات على الصعيد التجاري بين الولايات المتحدة والصين، بالإضافة إلى دوامة انفصال المملكة المتحدة عن الاتحاد الأوروبي. وصرح المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض لاري كودلو أن الرسوم الجمركية المقرر فرضها في ديسمبر (كانون الأول) «يمكن إلغاؤها؛ إذا سارت المفاوضات على ما يرام». وقد ساهمت تلك الأخبار الإيجابية في تعزيز معنويات المستثمرين وإقبالهم على المخاطر، بما دفع بعائدات سندات الخزانة الأميركية لأجل عشر سنوات للارتفاع إلى أعلى مستوياتها المسجلة في خمسة أسابيع وصولاً إلى 1.804 في المائة يوم الثلاثاء الماضي.




  • اقتصاد الصين بين تباطؤ عجلة الصناعة ونشاط الاستهلاك

    هبوط بالغ للأرباح الصناعية جراء حرب التجارة مقابل ارتفاع «النزعة الاستهلاكية»

    انكمشت أرباح الشركات الصناعية في الصين للشهر الثاني على التوالي، في سبتمبر (أيلول) الماضي، مع استمرار انخفاض أسعار المنتجين، مما يبرز تأثير تباطؤ الاقتصاد وحرب التجارة المستمرة منذ فترة طويلة مع الولايات المتحدة على نتائج الشركات. لكن «التوجه الاستهلاكي» يبدو أنه يتجه إلى التصاعد خلال الفترة المقبلة، ما قد يُعد أحد العوامل المبشرة القادرة على إنقاذ الاقتصاد الصيني.




  • اقتصاديون بارزون يدعون واشنطن وبكين إلى «التعقل»


    دعت مجموعة من الاقتصاديين البارزين من الولايات المتحدة والصين، العملاقين الاقتصاديين إلى التخلي عن الحرب التجارية الدائرة بينهما، والاتفاق على انتهاج طريق جديد، من شأنه أن يتيح لكل طرف حيزاً أوسع لتنفيذ السياسات الاقتصادية الداخلية الخاصة به، والتصدي لمن يعملون على الإضرار بهما.




إعداد : احمد الجباوي أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!