الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 29.02.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

 أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 29.02.2020



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • السياسات الاقتصادية الأوروبية تحت مجهر «منظمة التجارة» .. انتقادات واسعة للإعانات الحكومية


    سمح الاستعراض الـ14 للسياسة التجارية للاتحاد الأوروبي من قبل منظمة التجارة العالمية لأعضاء المنظمة بتوجيه انتقادات فاحصة للسياسات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية لأكبر تاجر في العالم للسلع والخدمات، من بينها سياساته في الاستثمار وإبرام الاتفاقات التجارية والدعم الحكومي.




  • 6 تريليونات دولار خسائر البورصات العالمية .. أسوأ أسبوع منذ أزمة ٢٠٠٨


    سيطر الذعر على الأسواق المالية في العالم، في ظل المخاوف من تبعات انتشار فيروس كورونا المستجد على الاقتصاد العالمي، إذ تتجه الأسهم العالمية، التي فقدت نحو ستة تريليونات دولار من قيمتها هذا الأسبوع، صوب تسجيل أسوأ خسارة أسبوعية منذ 2008.




  • اليوم .. خفض مرجح للنمو العالمي في اجتماع «صندوق النقد» مع مسؤولي مالية «العشرين»


    ذكر صندوق النقد الدولي، أن فيروس كورونا سريع الانتشار سيكون له تأثير في نمو الاقتصاد العالمي، وأن الصندوق سيخفض على الأرجح توقعاته للنمو نتيجة لذلك.




  • الدولار يهوي إلى أدنى مستوياته في 7 أسابيع بفعل تلميح لخفض الفائدة الأمريكية



     تراجع الدولار الأمريكي إلى أدنى مستوياته في سبعة أسابيع مقابل الين الياباني اليوم الجمعة بعد أن لمح جيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي إلى أن البنك المركزي قد يخفض أسعار الفائدة في مواجهة فيروس كورونا.





  • انخفاض راتب الرئيس التنفيذي لأكبر بنك سويسري إلى 12.9 مليون دولار سنويا


    في آخر عام له على رأس أكبر بنك سويسري "يو بي إس"، كان على سيرجيو إرموتي، أن يكيف نفسه وظروف معيشته مع راتب أقل، فقد تلقى الرئيس التنفيذي للمصرف السويسري الأول 12.5 مليون فرنك "12.9 مليون دولار" في 2019، مقابل 14.1 مليون فرنك "14.6 مليون دولار" في 2018.



  • كوريا الجنوبية تطلق حزمة تحفيز اقتصادي بـ 16.5 مليار دولار

    أطلقت كوريا الجنوبية أمس حزمة إجراءات لتحفيز الاقتصاد، بهدف مواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا، على رابع أكبر اقتصاد آسيوي.






  • "هيئة المهندسين" ضبط السوق باستراتيجية جديدة تستهدف الأفراد والشركات

    قال المهندس فرحان الشمري، الأمين العام للهيئة السعودية للمهندسين، إن الهيئة تعمل على ضبط سوق العمل الهندسي عموما سواء كانت أفراد أو مكاتب وشركات هندسية، من خلال استراتيجية اعتمدت من مجلس الإدارة للعمل عليها خلال العام الجاري.



  • ارتفاع التمويلات لسيدات الأعمال 58 % خلال عام .. 469 مليون ريال لـ 235 منشأة

    أفصح لـ"الاقتصادية" همام هاشم؛ مدير عام برنامج ضمان التمويل للمنشآت الصغيرة والمتوسطة "كفالة"، عن بلوغ إجمالي المنشآت المملوكة لسيدات الأعمال والمستفيدة من البرنامج خلال 2019، نحو 235 منشأة بقيمة تمويل تبلغ 469.89 مليون ريال، وبذلك ارتفعت نسبة استفادة سيدات الأعمال من برنامج كفالة 58 في المائة، مقارنة بالفترة نفسها من العام السابق.




  • السعودية تحقق النسبة القصوى في تنفيذ اتفاق تيسير التجارة العالمي

    قالت منظمة التجارة العالمية، إنه بعد مرور ثلاثة أعوام على دخول اتفاق تيسير التجارة حيز النفاذ في شباط (فبراير) 2017، يواصل أعضاء منظمة التجارة العالمية إحراز تقدم مستدام في تنفيذ الاتفاق، مشيرة إلى أن السعودية حققت النسبة القصوى في تنفيذ الاتفاق بنسبة 100 في المائة مقابل 65 في المائة المعدل العالمي في تنفيذ بنوده.







أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     




  • كورونا يضرب اقتصاد العالم.. وترمب يرفض الانتقادات


    أصبح تأثير تفشي فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي أكثر إثارة للقلق يوم السبت، حتى في الوقت الذي ندد فيه الرئيس دونالد ترمب بالانتقادات لرده على تهديد الفيروس باعتباره "خدعة" أعدها أعداؤه السياسيون.



  • تراجع تاريخي لصناعات الصين بسبب كورونا

    تراجع النشاط التصنيعي في الصين في شباط/فبراير إلى أدنى مستوى يسجله حتى الآن لمثل هذا الشهر في وقت يشهد ثاني اقتصاد في العالم تباطؤا بسبب انتشار فيروس كورونا المستجدّ، على ما أعلن المكتب الوطني للإحصاءات السبت واتخذت السلطات تدابير بالغة الشدة لاحتواء انتشار وباء كوفيد-19، من ضمنها فرض قيود على حركة التنقل وإغلاق "مؤقت" لمصانع عبر البلد.




  • مجلة إيكونوميست تحذر: فيروس كورونا آتٍ للجميع فاستعدوا له


    خصصت مجلة "إيكونوميست" Economist هذا الأسبوع تقريرا عن فيروس كورونا المستجد الذي يجتاح العالم بشراسة، محذرة من أن الفيروس آتٍ للجميع، ومطالبة الحكومات بالعمل الجاد من أجل مكافحته والقضاء عليه وقالت المجلة إنه "فيما يتعلق بالصحة العامة، فإن المصداقية هي أهم بكثير من الأمل. إذ أضحى واضحًا خلال الأسبوع الماضي أن المرض المتفشي الجديد، covid-19، الذي ضرب الصين في بداية ديسمبر سينتشر ويتفشى حول العالم. لقد أشارت العديد من الحكومات إلى أنها ستقوم بالتصدي للمرض، ولكن ما يجب عليهم فعله عوضًا عن ذلك هو القيام بتجهيز شعوبهم لهذا الهجوم الشرس".




 





  • عمليات تخارج بـ20 مليار دولار لمصلحة السندات العالمية


    قال «بنك أوف أميركا» أمس إن صناديق الأسهم العالمية سجلت عمليات تخارج ضخمة بقيمة 20 مليار دولار، إذ يبيع المستثمرون الأصول مرتفعة المخاطر بفعل مخاوف من أن فيروس كورونا السريع الانتشار ربما يطلق ركوداً عالمياً.




  • التصنيع في الصين يتراجع إلى حد أدنى تاريخي


    تراجع النشاط التصنيعي في الصين في فبراير، إلى أدنى مستوى يسجله حتى الآن لمثل هذا الشهر في وقت يشهد ثاني اقتصاد في العالم تباطؤاً بسبب انتشار فيروس كورونا المستجدّ، على ما أعلن المكتب الوطني للإحصاءات السبت.




  • فنادق الجزر السياحية بأبوظبي تحقق مؤشرات مرتفعة خلال 2019


    سجلت الفنادق الواقعة بالجزر السياحية في أبوظبي مؤشرات إيجابية خلال العام الماضي، وخصوصا في جزيرتي السعديات وياس وشهدت جزيرة السعديات نمواً ملحوظاً في نزلاء الفنادق العام الماضي بنسبة 73,6%، ووصل إجمالي عدد زوارها إلى 165.4 ألف زائر. وارتفعت الإيرادات بنسبة كبيرة بلغت 50,3%، في حين ارتفعت نسبة الإشغال بواقع 14,7%. وارتفع كذلك متوسط مدة الإقامة بنسبة 2,5% ليصل إلى 4,2 ليلة، في حين ارتفعت الإيرادات للغرفة المتاحة بنسبة 5,7%.



  • الاتحاد للطيران تعلق رحلة يومية للبحرين

    علقت الاتحاد للطيران واحدة من رحلات العودة اليومية الثلاث بين أبوظبي والبحرين لأسباب تشغيلية، حتى إشعار آخر، بحسب متحدث باسم الاتحاد للطيران، وقال المتحدث «سيتم تعليق رحلة الاتحاد للطيران رقم EY375، ورحلة العودة EY 376». وأكدت الاتحاد للطيران أنه ستتم مساعدة الضيوف المتأثرين وإعادة حجز رحلاتهم لاحقاً.



  • %4 تراجعاً في أسعار النفط خلال أسبوع

    تراجعت أسعار النفط بنحو 4% أمس، لتبلغ أدنى مستوياتها منذ أكثر من عام، بينما تواصلت المخاوف بشأن تداعيات أزمة فيروس كورنا على الطلب على الخام. وانخفض سعر برميل برنت تسليم أبريل إلى 50.05 دولار في تعاملات الصباح، بينما بلغ برميل غرب تكساس الوسيط تسليم الشهر نفسه 44.95 دولار.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • «بجعة سوداء» تهدد اقتصاد العالم بالركود

    قالت وكالة موديز للتصنيف الائتماني إن حالة الوباء، التي تعني عادة انتشار المرض على نحو سريع في أماكن متفرقة، ستؤدي إلى ركود عالمي، يشمل الولايات المتحدة، في النصف الأول من العام الحالي.




  • الاقتصاد العالمي أمام سيناريو «عولمة مقطعة الأوصال»


    يبدو أن الاقتصاد العالمي بات متأثراً بوضوح بانتشار فيروس كورونا، الذي وصل حتى الآن إلى أكثر من 40 دولة في كل القارات. وبدأت البنوك المركزية ترسل إشارات تحذير سلبية. وتقول كريستين لاغارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي بأن الأزمة لا تتطلب حتى الآن تدخلات نقدية، لكن يجب تحضير ردود مناسبة إذا توسعت دوائر التأثير. فالمعطيات تشير إلى أن «كورونا» فاق بتأثيراته الاقتصادية ما كان خلفه فيروس «سارس» في 2002. والقطاعات المتأثرة هي السياحة والنقل والبورصات، وأسواق السلع لا سيما الفاخرة منها.



  • معارض جنيف وبرلين الدولية أحدث ضحايا «كورونا»

    قالت «بالكسبو»، التي تنظم معرض جنيف للسيارات، الجمعة، إن الحدث الذي كان من المقرر أن يبدأ الأسبوع المقبل أُلغي، ملقية باللوم في القرار على تدابير صحية اتخذتها الحكومة السويسرية بهدف احتواء فيروس كورونا.




  • تسجيل أعلى معدل إقراض عقاري شهري في تاريخ البنوك السعودية


    كشفت السعودية أمس أن الشهر المنصرم شهد إتمام اعتماد 14 مخططاً سكنياً، بمساحة تفوق 36 مليون متر مربع، وسط تحقيق أعلى معدلات الإقراض من حيث عدد العقود ومبالغ التمويل؛ حيث تم اعتماد 23 ألف قرض عقاري جديد، بقيمة تفوق 9.8 مليار ريال (2.6 مليار دولار).




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!