الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 11.12.2019
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 11.12.2019



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • وزير المالية: نعمل على تخفيض الإنفاق دون المساس بالجودة والخدمات المقدمة للمواطنين


    أكد وزير المالية محمد الجدعان، أنه لن يكون هناك مزيد من الرسوم والضرائب إلا بعد دراسة آثارها المالية والاجتماعية على تنافسية الاقتصاد. وقال خلال أعمال جلسات ملتقى ميزانية 2020، الذي تنظمه وزارة المالية، في الرياض أمس، "لن هناك تغيير على منظومة الرسوم والضرائب خلال عام 2020" وفي الجلسة الأولى بعنوان "مؤشرات الميزانية العامة وأثرها على النمو الاقتصادي" شارك كل من محمد الجدعان وزير المالية، ومحمد التويجري وزير الاقتصاد والتخطيط، والدكتور أحمد الخليفي محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما".



  • أول مبادرة سعودية - إماراتية للترويج المشترك للسلع والخدمات في المعارض الدولية


    تشارك السعودية ممثلة في هيئة تنمية الصادرات، والإمارات ممثلة في وزارة الاقتصاد بجناح مشترك ضمن أعمال معرض الأغذية الإفريقي "فوود أفريكا 2019" المقام في القاهرة، ويستمر حتى اليوم الأربعاء. ويعد الجناح "السعودي- الإماراتي" أول مبادرة للترويج المشترك للسلع والخدمات في المعارض الدولية ذات الاهتمام المتبادل، وتأتي ضمن مخرجات (خلوة العزم) بهدف توحيد الطاقات والإمكانات، وتأسيس نموذج استثنائي للتعاون والتكامل بين البلدين الشقيقين في المجالات التنموية كافة.




  • برلين أول ولاية ألمانية تعلن حالة «طوارئ مناخية»


    أعلن مجلس الشيوخ في ولاية برلين "حالة طوارئ مناخية"، لتكون بذلك أول ولاية ألمانية تعلن ذلك. وبحسب "الألمانية"، اتخذ، أمس، قرار لزيادة المساعي الرامية إلى حماية المناخ في ولاية برلين، بعدما تم تأجيل الموضوع قبل أسبوع بسبب أمور معلقة. وقال عمدة برلين ميشائل مولر بعد اجتماع مجلس الشيوخ، أمس، "قررنا أن نسعى إلى تجاوز أهدافنا الحالية التي تنص على خفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بنسبة 85 في المائة، مقارنة بالمستويات التي كان عليها في 1990 إننا نسعى إلى تحقيق نسبة أكبر من 85 في المائة". ولكن لم ينص قرار مجلس الشيوخ الذي تم التوصل إليه، أمس، إلى نسبة مئوية محددة جديدة. وتتبع برلين بهذا القرار محليات متعددة على مستوى العالم.




  • رغم استهلاكها الطاقة .. استخدام أجهزة تكييف في ثلثي منازل العالم بحلول 2050


    توقع باحثون من الولايات المتحدة أن تتزايد حاجة العالم من التيار الكهربائي خلال الأعوام المقبلة، وذلك في ضوء تزايد معدلات الدخل أيضا في الدول المدارية المعروفة بالدخول المنخفضة أو المتوسطة، حسبما أوضح الباحثون تحت إشراف لوكاس دافيس، من جامعة كاليفورنيا بمدينة بريكلي الأمريكية. وبحسب "الألمانية"، قام الباحثون بحساب مقدار التبريد المطلوب في ضوء المناخ السائد في كل منطقة من مناطق العالم.




  • مشاورات مكثفة في «منظمة التجارة» لحل مأزق توقف جهازها القضائي



    عشية توقف الجهاز القضائي لمنظمة التجارة العالمية عن العمل تماما، أبلغ روبرتو أزيفيدو المدير العام للمنظمة، أعضاء المنظمة أنه سيشرع في إجراء مشاورات مكثفة ورفيعة المستوى بشأن كيفية حل المأزق الذي طال أمده حول تعيين أعضاء هيئة الاستئناف.




  • الأوروبيون يقتربون من اتفاق نهائي للضرائب على المعاملات المالية

    توقع أولاف شولتس وزير المالية الألماني، التوصل إلى اتفاق دولي سريع على فرض ضرائب على المعاملات التجارية وشراء الأسهم. وبحسب "الألمانية"، قال شولتس أمس، في العاصمة برلين، "تم إحراز تقدم بعد أعوام طويلة، بحيث يمكننا حاليا توقع أنه سيكون هناك اتفاق قريبا"، موضحا أنه أرسل المقترح بهذا الشأن إلى وزراء مالية آخرين في دول الاتحاد الأوروبي. وأضاف، "يمكن أن يتم التمعن في التفكير حاليا بشأن المقترح. ومن منظوري فإننا حاليا في نهاية المنحنى ويمكن أن نرسي مرحلة نهائية". وتنص مسودة المقترح النهائي، الذي عرضه شولتس أمس، على نظرائه الأوروبيين، على أنه سيتم فرض ضريبة على شراء الأسهم في عشر دول في البداية. وأكد شولتس أن إمكانية الاتفاق على قواعد وطنية إلى حد بعيد تظل متوافرة في الوقت ذاته لكل دولة على حدة. وعرض وزير المالية الألماني مقترحا نهائيا للضرائب على المعاملات المالية، وذلك بعد مفاوضات دامت أعوام بشأن فرض مثل هذه الضرائب.




  • تراجع مبيعات السيارات في الصين للشهر الـ 17 على التوالي

    تراجعت مبيعات السيارات في الصين للشهر الـ17 على التوالي في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي، وانخفض عدد السيارات التي تعمل بأنواع طاقة جديدة للشهر الخامس على الترتيب، بحسب بيانات من أكبر اتحاد لصناعة السيارات في البلاد أمس.




  • معركة المعاشات تنتقل إلى الشوارع في فرنسا وتشل المواصلات العامة

    دعت نقابات العمال الفرنسية، العاملين في القطاع العام إلى تنظيم أحد أكبر احتجاجات في الشوارع منذ عقود على أمل أن يزيد عدد المشاركين على نحو 800 ألف شخص تظاهروا قبل أسبوع في انتفاضة ضد خطط الرئيس إيمانويل ماكرون لإصلاح نظام معاشات التقاعد.









أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     



  • ارتفاع سهم أرامكو 10% عند بدء تداوله في أوامر ماقبل الإفتتاح

    يبدأ اليوم الأربعاء إدراج وتداول أسهم شركة أرامكو في السوق المالية السعودية "تداول" بالرمز 2222. وأشارت أوامر ما قبل الافتتاح إلى ارتفاع سهم أرامكو 10% عند انطلاق تداولاته ليرتفع سعر السهم إلى 35.2 ريالا. ومع بدء التداول سيكون بإمكان المكتتبين بيع أسهمهم، مع إمكانية شراء الآخرين الأسهم المدرجة مباشرة من السوق.



  • الخريف للعربية: أسعار الطاقة للقطاع الصناعي لاتزال تحت الدراسة


    قال بندر إبراهيم الخريف، وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، إن القطاع الصناعي هو انعكاس للاقتصاد بشكل عام، وهو قطاع طويل المدى أن كل التشريعات الجديدة تساعد اللقطاع على تحسين تنافسيته بشكل كبير.




  • عقار بـ500 ألف دولار أو وديعة .. مصر تقر شروط جنسيتها


    أقر مجلس الوزراء المصري قانون تنظيم حالات منح الجنسية المصرية للأجانب. ووافق المجلس خلال اجتماعه اليوم الثلاثاء على مشروع قرار بشأن تنظيم حالات منح الجنسية المصرية للأجانب، بناء على القانون الصادر من مجلس النواب برقم 190 لسنة 2019.




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم




  • فيديو.. رئيس النقد العربي لـ«الاتحاد»: 41.5% من ودائع المصارف العربية في البنوك الإماراتية والسعودية


    يستحوذ القطاع المصرفي الإماراتي السعودي على نحو 41.5 % من إجمالي الودائع للقطاع المصرفي العربي ونحو 42.2 % من إجمالي التسهيلات الائتمانية على مستوى الدول العربية، كما يشكل سوقا المال السعودي والإماراتي نحو 60.5 % من مجمل القيمة السوقية للبورصات العربية، بحسب معالي الدكتور عبد الرحمن الحميدي المدير العام ورئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي.




  • الإمارات الأكثر نفاذاً للألياف الضوئية عالمياً


    تواصل دولة الإمارات تصدر المشهد العالمي، بتحقيقها أعلى نسبة نفاذ لشبكة الألياف الضوئية الواصلة للمنازل (FTTH)، للعام الثالث على التوالي، ما يجعلها مركزاً للابتكار الرقمي الشامل، وحاضنةً لأحدث التقنيات والحلول الذكية، بفضل إمكاناتها الشبكية المتطورة، وبحسب آخر تقرير صادر عن المجلس العالمي للألياف الضوئية الواصلة للمنازل، فقد تربعت الإمارات على رأس قائمة الدول التي تمتلك شبكات الألياف الضوئية على مستوى العالم، بربطها 95.7% من المنازل في الدولة، لتتجاوز بذلك سنغافورة والصين وكوريا الجنوبية وهونج كونج واليابان.



  • ترخيص «العربية للطيران أبوظبي» في المراحل النهائية

    توقع سيف السويدي مدير عام الهيئة العامة للطيران المدني أن يتم إصدار ترخيص شركة العربية للطيران أبوظبي يناير المقبل، حيث تم الوصول للمراحل النهائية من إجراءات الترخيص.



  • 50 مليون طلب اكتتاب فردي في «أرامكو» بـ49 مليار ريال

    بلغ عدد طلبات اكتتاب الأفراد في طرح «أرامكو»، 5.056 مليون طلب، بإجمالي قيمة لطلبات الاكتتاب 49.2 مليار ريال، وتم تخصيص 96.6% من شريحة اكتتاب الأفراد للسعوديين، و3.4% لغير السعوديين (المغتربين ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي)، وتخصيص 37.5% من شريحة المؤسسات للشركات السعودية.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • وزارات سعودية تستشرف استراتيجية كفاءة الإنفاق واستدامة التنمية للعام الجديد

    كشفت وزارات سعودية، أمس، عن مستهدفات أعمال وزاراتها للعام المالي الجديد 2020، مجمعين على ضرورة الالتزام بإطار كفاءة الإنفاق وسط ضمان سير مشاريع البنى التحتية والتطوير الخدمي واستدامة التنمية. وكانت السعودية أقرت أول من أمس موازنة عام 2020، ليفصح الوزراء عن بعض ملامح اهتمامات أجهزتهم خلال الفترة المقبلة، واستراتيجيات العام المقبل، ومواضع صرف الميزانيات في العام الحالي 2019، وما حقق من إنجازات وصولاً إلى مستهدفات «الرؤية السعودية 2030».




  • الإصلاحات تحفز القطاع الخاص لرسم ملامح موازنات السعودية المقبلة


    كشفت الميزانية السعودية للعام الجديد، ثمرات الإصلاحات الاقتصادية المعمول بها، خاصة تلك التي تحفّز القطاع الخاص لقيادة الميزانية، وتعزز الناتج المحلي بزيادة إسهامه في اقتصاد المملكة؛ حيث تعدّ موازنة العام الجديد بالسعودية ثاني أضخم ميزانية يتجاوز فيها الإنفاق حاجز تريليون ريال (266.6 مليار دولار)، الأمر الذي يحفز القطاع الخاص للعب دور جوهري في رسم ملامح موازنات السعودية المقبلة.



  • 35 % من الموازنة السعودية لقطاعات المواطن الحيوية

    إثباتاً للاهتمام الدائم في كل ميزانية الدولة السعودية، ذهب الجزء الأكبر من الإنفاق صوب الشقين المهمّين، اللذين يركزان على تعليم متقدم وصحة جيدة، ولا يقل الإنفاق اهتماماً على ما تضمنته رؤية المملكة 2030، التي تأخذ بعين الاعتبار قطاع الخدمات البلدية ورفاهية وجودة الحياة.




  • دبي تتوقع نمواً اقتصادياً 3.2 % في 2020

    توقعت دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، أن يحقق الناتج المحلي الإجمالي لإمارة دبي معدل نمو يبلغ 2.1 في المائة العام الحالي، و3.2 في المائة في 2020، و3 في المائة في 2021، مشيرة إلى أن هذه التوقعات تضع في الحسبان آخر التطورات في وتيرة النمو العالمي خلال الفترتين القصيرة والمتوسطة الأمد.




  • رغم المعطيات السلبية... إردوغان يرى اقتصاد تركيا في مسار جيد

    التوقعات الدولية المتشائمة تلاحق أنقرة

    اعتبر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، أن مرحلة التحسن في اقتصاد البلاد بدأت بعد الأزمة الحادة التي ضربته في العام 2018، نتيجة انهيار الليرة التركية. وقال إردوغان إن هدف حكومته يتمثل في خفض معدل التضخم إلى خانة الآحاد بشكل دائم، مثلما تم توضيحه في الخطة الاقتصادية متوسطة الأجل الجديدة التي تغطي الفترة من 2018 إلى 2022، عبر التدابير التي اتخذتها الحكومة والسياسات التي تطبقها. وأكد أنهم سيحققون ذلك الانخفاض، قائلا: «سنصل إلى خانة الآحاد على صعيد التضخم خلال العام 2020 وكذلك فيما يتعلق بالفائدة... هذا سيجلب الاستثمار والتوظيف، والإنتاج، والمنافسة، وهكذا يتحقق النجاح».





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!