الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 16.01.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 16.01.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 16.01.2020



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • وزراء و300 مسؤول وتنفيذي يقيمون أوضاع الأسواق وتأثير إدراج «أرامكو»


    تبادل وزراء و300 مسؤول وتنفيذي في مؤسسات القطاع المالي الحكومي والخاص، الأفكار في ندوة "الاستقرار المالي"، التي نظمتها مؤسسة النقد العربي السعودي وهيئة السوق المالية، أمس، وذلك في إطار العمل على تطوير القطاع المالي، وتحقيق مستهدفات برنامج تطوير القطاع المالي، أحد البرامج الرئيسة لرؤية المملكة 2030.




  • ترمب يهدد بفرض رسوم على صادرات السيارات الأوروبية بسبب الموقف من إيران


     قال مسؤولون أوروبيون إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترمب هددت بفرض رسوم نسبتها 25% على السيارات الأوروبية إذا لم يصدر عن الاتحاد الأوروبي بيان إدانة لإيران، ويقوم بتفعيل آلية تسوية المنازعات الموجودة في الاتفاق النووي الموقع بين إيران والدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي وألمانيا عام .2015




  • اختتام اجتماعات سد النهضة في واشنطن ووضع المحددات الرئيسية لاتفاق نهائي


     اختتمت الاجتماعات التي عقدت في واشنطن لوزراء الخارجية والموارد المائية لمصر والسودان وأثيوبيا برئاسة وزير الخزانة الأمريكية ستيفن منوشن وبحضور رئيس البنك الدولي، يوم الأربعاء.

    وصدر عن الاجتماع بيان ختامي تضمن اتفاق الدول الثلاث على عقد اجتماع وزاري في واشنطن خلال الفترة 28 - 29 كانون ثان/يناير الجاري للتوصل لاتفاق شامل حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، على أن يسبق الاجتماع الوزاري إجراء مشاورات بين الخبراء الفنيين والقانونيين بالدول الثلاث بمشاركة ممثلي الولايات المتحدة والبنك الدولي للتحضير للاجتماع الوزاري المقبل المقرر عقده في واشنطن، خسبما أعلنت وزارة الخارجية المصرية.




  • رغم تعليق الحرب التجارية .. ترمب يحتفظ بورقة الرسوم



    حذر الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الصين أمس بأن الرسوم الجمركية العقابية المفروضة عليها منذ عامين، ستبقى سارية إلى حين التوصل إلى المرحلة الثانية من الاتفاق التجاري، مشيرا إلى أنه لا يتوقع أن تكون هناك مرحلة ثالثة في اتفاق التجارة مع بكين.




  • «أمازون» تستثمر مليار دولار في رقمنة الشركات الهندية الصغيرة

    على الرغم من الأزمة التي يعيشها عملاق التجارة الإلكترونية "أمازون" في الهند من دعاوى واتهامات بالاحتكار إلا أن هذا لم يثنه عن طموحاته التوسعية وبذل مزيد من الاستثمارات في دولة زاد عدد قاطنيها على 1.3 مليار نسمة ويشكل قوة كبيرة في السوق العالمية.

    وأعلن جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون ورئيسها التنفيذي أمس أن شركته تعتزم استثمار مليار دولار للمساعدة في رقمنة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الهند.

    وبحسب "الألمانية"، أضاف بيزوس خلال إعلانه استثمارات للشركة خلال فعاليات في نيودلهي" منذ 25 عاما كانت "أمازون" شركة صغيرة. كنت لا أقوم فقط بإيصال الشحنات لمكتب البريد، ولكني كنت أقوم أيضا بتغليفها وإعدادها والقيام بكل ما تفعله الشركات الصغيرة".




  • القضايا البيئية تهيمن على أكبر 5 مخاطر عالمية في 2020

    يتصدر تغير المناخ والدمار البيئي قائمة المخاطر التي سلط صناع القرار في العالم الضوء عليها، في دراسة أعدت من قبل تجمع النخبة العالمية لعام 2020 في منتجع دافوس في سويسرا.

    وبحسب "رويترز"، توصل تقرير المخاطر السنوي، الذي أعده المنتدى الاقتصادي العالمي، إلى أن هذه المرة الأولى التي تتعلق فيها المخاطر الخمسة الأولى للعقد المقبل بقضايا المناخ والبيئة، من تقلبات الطقس الحادة إلى فقدان التنوع البيولوجي والحوادث، مثل تسرب النفط والتلوث الإشعاعي.




  • ترمب والمفاوض الصيني يوقعان اتفاقا تجاريا "تاريخيا"

    وقع الرئيس الأميركي دونالد ترمب الأربعاء مع نائب رئيس الوزراء الصيني ليو هي اتفاقا تجاريا يشكل على قوله "محطة تاريخية" تعلق الحرب التجارية غير المسبوقة بين أكبر قوتين اقتصاديتين في العالم.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     



  • "تداول" تعتمد قواعد تنظيم وعضوية المشتقات



    أعلنت السوق (تداول) صدور قرار مجلس هيئة السوق المالية بالموافقة على قواعد السوق أدناه:

    1. قواعد تداول وعضوية المشتقات

    2. إجراءات تداول وعضوية المشتقات

    3. قائمة المصطلحات المستخدمة في قواعد السوق


    وتهدف قواعد وإجراءات تداول وعضوية المشتقات إلى تنظيم عضوية سوق المشتقات ونشاط التداول في المشتقات. ويأتي إطلاق سوق المشتقات في السعودية امتداداً للتطورات المهمة التي شهدتها السوق مؤخراً، بما في ذلك إنشاء مركز مقاصة مستقل بهدف تطوير خدمات المقاصة المستقبلية.



  • "نافتا الجديدة".. ترمب يستعد مجدداً لانتصار تجاري ضخم



    أعلن زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأميركي ميتش ماكونيل، أن المجلس سيصادق بصورة نهائية اليوم الخميس، على اتفاق التبادل التجاري الحرّ بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا "يو اس أم سي إيه"، في تصويت سيمثل للرئيس دونالد ترمب "انتصاراً ضخماً" هو أحوج ما يكون إليه قبل أيام من انطلاق محاكمته البرلمانية.




  • "جي إف إتش" تعتزم إصدار صكوك بـ500 مليون دولار


    عينت مجموعة جي إف إتش المالية في البحرين بنكي سوسيتيه جنرال وبنك ستاندرد تشارترد للعمل كمنسقين عالميين ومديرين رئيسيين مشتركين لإصدار صكوك. وكانت الجمعية العمومية قد وافقت على إصدار صكوك بقيمة تصل إلى 500 مليون دولار. وبدأت المجموعة بعقد اجتماعات مع مستثمرين في آسيا والإمارات ولندن بداية من يوم أمس.



  • رغم أزمات "أمازون" في الهند.. بيزوس يتوسع بالرقمنة



    على الرغم من الأزمة التي يعيشها عملاق التجارة الإلكترونية "أمازون" في الهند من دعاوى واتهامات بالاحتكار إلا أن هذا لم يثنه عن طموحاته التوسعية وبذل مزيد من الاستثمارات في دولة زاد عدد قاطنيها على 1.3 مليار نسمة ويشكل قوة كبيرة في السوق العالمية. وأعلن جيف بيزوس مؤسس شركة أمازون ورئيسها التنفيذي أمس أن شركته تعتزم استثمار مليار دولار للمساعدة في رقمنة الشركات الصغيرة والمتوسطة في الهند.




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم




  • «بلوك تشين» توفر 11 مليار درهم للإمارات


    أكد تقرير أصدره مركز الإمارات للثورة الصناعية الرابعة في الإمارات بالتعاون مع المنتدى الاقتصادي العالمي ومؤسسة دبي للمستقبل، أن تبني تكنولوجيا التعاملات الرقمية «بلوك تشين» في الدولة يوفر نحو 3 مليارات دولار (11 مليار درهم)، ويحد استخدام 398 مليون ورقة مطبوعة، ويوفر 77 مليون ساعة عمل سنوياً من معالجة المعاملات اليومية.




  • الشيوخ الأميركي يصادق اليوم على اتفاقية "نافتا الجديدة"


    أعلن زعيم الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ الأميركي ميتش ماكونيل، أنّ المجلس سيصادق بصورة نهائية اليوم الخميس، على اتفاق التبادل التجاري الحرّ بين الولايات المتحدة والمكسيك وكندا "يو اس أم سي إيه"، في تصويت سيمثل للرئيس دونالد ترامب "انتصاراً ضخماً" هو أحوج ما يكون إليه قبل أيام من انطلاق محاكمته البرلمانية.




  • محمد بن راشد: الإمارات تتميز ببنية تحتية عالمية


    أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن دولة الإمارات تتميز ببنية تحتية ذات مواصفات عالمية وبيئة استثمارية حاضنة وآمنة تخضع لقوانين وأنظمة ذات معايير دولية تحمي رؤوس الأموال وتحفظ للمستثمرين، خاصة المصارف العالمية، حقوقهم وتتيح لهم العمل والإقامة والتسهيلات اللوجستية اللازمة.



  • «إرنست أند يونج»: أبوظبي تحافظ على صدارتها أوسطياً في الإشغال الفندقي



    حافظت فنادق أبوظبي على صدارتها لمعدل الإشغال الفندقي في منطقة الشرق الأوسط خلال الأشهر الـ 11 الأولى من عام 2019، بمتوسط بلغ 78.8% وبزيادة قدرها 3% مقارنة بالفترة ذاتها من عام 2018، وفقاً لتقرير صادر أمس عن مؤسسة إرنست أند يونج، الذي أظهر ارتفاع إشغال فنادق العاصمة لمستوى قياسي، شهر نوفمبر الماضي، بأكثر من 92.6% وبنمو 5.4% على الشهر ذاته من عام 2018.




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • 1.1 تريليون دولار للحد من الانبعاثات الغازية في أوروبا



    كشفت المفوضية الأوروبية عن «خطة الاستثمار الأوروبي المستدام» التي تستهدف حشد تريليون يورو (1.‏1 تريليون دولار) على الأقل خلال السنوات العشر المقبلة من أجل جعل أوروبا أول قارة في العالم تتخلص من الانبعاثات الغازية المسببة الاحتباس الحراري بحلول 2050.




  • ترمب يشيد باتفاق تجاري «تاريخي» بين واشنطن وبكين


    أشاد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الأربعاء، باتفاق تجاري «تاريخي» بين الولايات المتحدة والصين، وذلك قبيل توقيع هذه الوثيقة مع كبير المفاوضين الصينيين ليو هي.



  • الشكوك تهيمن على أسواق العالم مع توقيع اتفاق التجارة الأولي



    هيمنت الشكوك على التفاؤل في غالبية أسواق الأسهم العالمية أمس، بعدما أدت تصريحات وزير الخزانة الأميركي بأن الرسوم المفروضة على الصين ستبقى في الوقت الحالي إلى انحسار التفاؤل إلى حد ما.




  • الشركات الخاصة تقود التجارة الصينية للمرة الأولى



    تفوقت الشركات الخاصة على الشركات ذات التمويل الأجنبي كأكبر مساهم في التجارة الخارجية للصين لأول مرة في عام 2019، وفقا لما أظهرت بيانات جمركية. وارتفع إجمالي الواردات والصادرات الناتجة عن الشركات الخاصة الصينية بنسبة 11.4 في المائة على أساس سنوي، ليصل إلى 13.48 تريليون يوان (نحو 1.95 تريليون دولار أميركي)، بحسب وكالة شينخوا الصينية. ويمثل الرقم 42.7 في المائة من الإجمالي بالنسبة للصين، بزيادة 3.1 نقطة مئوية عن عام 2018، طبقاً للمصلحة العامة للجمارك.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!