الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 30.01.2020

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 30.01.2020
أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم 30.01.2020



أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم     



  • مؤسس المركز العالمي للتنافسية لـ"الاقتصادية": تأثير «كورونا» في الاقتصاد الدولي مجهول


    قـــــــــــــال لـ"الاقتـــــصادية" البروفيسور ستيفان جاريللي؛ مؤسس المركز العالمي للتنافسية والرئيس السابق للمنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس"، إنه لا أحد يعلم حتى الآن حجم تأثير انتشار فيروس كورنا الجديد في الاقتصاد العالمي، لكنه أوضح أنه من الجيد أن الدول تعلمت من الدروس السابقة سواء بالإعلان أو إجراءات العزل.




  • انطلاق حملات تفتيشية على أسواق جدة التجارية .. الأحد المقبل


    من المقرر انطلاق الحملات التفتيشية على الأسواق والمحال التجارية في مدينة جدة الأحد المقبل، التي ستبدأ من جدة الجديدة وذهبان بـ23 مراقبا، 15 مرقبا في جدة الجديدة وثمانية مراقبين في ذهبان، فيما سيتم العمل تدريجيا على مدار العام لتغطية 19 بلدية في جدة، وفقا لما ذكره لـ"الاقتصادية" برنامج "إجادة" للرقابة والتفتيش على الأسواق والمحال التجارية. وأوضح يوسف الربيعان مدير التشغيل في برنامج "إجادة"، خلال لقاء تعريفي في غرفة جدة، أمس، أنه سيعقد على مدار الأشهر الثلاثة المقبلة في جدة لقاءات توعوية وتثقيفية لأصحاب المنشآت، بعد أن خضع المراقبون والمفتشون لدورات تأهيلية وتدريبية عالية المستوى. وأوضح الربيعان، أن البرنامج يدرس الآن أفضل الممارسات العالمية للاشتراطات، ودراسة وتحليل للاشتراطات المعمول بها للوزارة، وسط مساع لتطوير الاشتراطات لتكون مواكبة للمعايير العالمية، واستهداف منع ازدواجية المراقبين ومنع الاجتهادات الفردية.




  • «هيتاشي اليابانية»: مستقبل إيجابي لصناعة الخطوط الحديدية في المملكة


    قال لـ"الاقتصادية" فرانسواه ديستربواه مدير عام تطوير الأعمال والمناقصات في شركة هيتاشي اليابانية للسكك الحديدية، إنه ينظر إلى مستقبل الخطوط الحديدية في المملكة، نظرة إيجابية، بناء على منتدى الخطوط الحديدية 2020 ما يدل على جدية المملكة في تطوير تلك الصناعة، مشيدا بالحضور المميز وتفاعلهم، ما يوضح أهمية المجال في المملكة.




  • «الجمارك»: 3 فرق لتدقيق بيانات الشركات الكبرى في «الشرقية»



    كشفت هيئة الجمارك السعودية عن ثلاث فرق ميدانية تقوم بزيارات للشركات الكبرى في المنطقة الشرقية، لتدقيق بياناتها المالية والجمركية، ولن تستفيد هذه الشركات من مميزات مبادرة التصحيح الذاتي للبيانات الجمركية التي أطلقتها مطلع العام الجاري بعد مراجعة بياناتها.





  • وزير العدل: إلغاء إيقاف الخدمات الحكومية الإلكترونية .. الاكتفاء بمنع التعامل المالي


    أنهى الشيخ الدكتور وليد الصمعاني وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء بمعالجة تنظيمية ما يسمى "إيقاف الخدمات الحكومية الإلكترونية" ليقتصر الأمر على منع "التعامل المالي" فقط طبقا لنظام التنفيذ، كما أقر وضع ضوابط لمدة الحبس التنفيذي بعد طلب طالب التنفيذ وتقنينه استرعاء لسن المنفذ ضده ووضعه الأسري بعد تعديلات جديدة أقرت على اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ.



  • بسبب تقلبات الليرة ومشكلات اقتصادية .. H.S.B.C يعتزم التخارج من تركيا

    يدرس بنك إتش. إس. بي. سي بيع أنشطته في تركيا، وسط مخاوف حيال عملة البلاد المتقلبة والآفاق الاقتصادية، وفقا لما نقلته "رويترز" عن مصادر مطلعة.وأضافت المصادر، أن البنك يسعى أيضا، في إطار إجراءات أوسع لخفض التكاليف تحت قيادة رئيسه التنفيذي المؤقت نويل كوين، إلى بيع أو تقليص عملياته في بعض الأسواق.





  • «بوينج» تتكبد أول خسارة سنوية منذ 1997 بـ 2.53 مليار دولار



    تكبدت شركة بوينج الأمريكية أول خسارة سنوية منذ 1997 مع تزايد تكاليف أزمة "737 ماكس"، مشيرة إلى أنها ستخفض مجددا إنتاج طائراتها الأكبر حجما "787 دريملاينر"، وهي حاليا مصدرها الرئيس للأموال.




  • الدولار عند أعلى مستوى في شهرين مع تقييم المستثمرين أضرار «كورونا»

    استقر سعر الدولار أمس نحو أعلى مستوى في شهرين، وكذلك فعلت عملات أخرى ينظر إليها ملاذات آمنة، كما استقر سعر الذهب، في الوقت الذي استعاد فيه المستثمرون هدوءهم بعد تفشي فيروس كورونا في الصين، ويترقبون مزيدا من الأنباء بشأن الأضرار الاقتصادية المحتملة.





أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

                     



  • "حساب المواطن" يعلن صدور "نتائج الأهلية" للدورة الـ 27

    أعلن برنامج "حساب المواطن" صدور "نتائج الأهلية" للدورة السابعة والعشرين لشهر فبراير 2020، موضحاً أنه للتحقق من الأهلية يمكن الدخول على البوابة الإلكترونية.



  • الفيدرالي الأميركي يبقي على أسعار الفائدة مستقرة

    أبقى مجلس الاحتياطي الاتحادي، أمس الأربعاء، على أسعار الفائدة بدون تغيير في أول اجتماعاته للسياسة النقدية هذا العام. وأشار مسؤولون إلى أن نمو الاقتصاد الأميركي مستمر بوتيرة معتدلة وإلى سوق "قوية" للوظائف.




  • ترمب يتعهد بمستقبل مجيد للصناعات الأميركية بعد توقيع "يوسمكا"


    وقع الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الأربعاء، على الاتفاق التجاري الثلاثي الجديد مع كندا والمكسيك بعد أشهر من المفاوضات ورغم معارضة الحزب الديمقراطي له.




 


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم




  • 8 مليارات درهم تجارة الإمارات من الألمنيوم خلال 3 أشهر


    ارتفعت قيمة تجارة دولة الإمارات من الألمنيوم إلى نحو 8 مليارات درهم خلال الربع الأول من العام 2019، وذلك وفقا للأرقام المعتمدة من الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء. وبموجب الأرقام، فإن تجارة الدولة من الألمنيوم حققت نموا قياسيا، وبنسبة تجاوزت 23% خلال الفترة من يناير وحتى مارس من العام الماضي، مقارنة مع الفترة ذاتها من العام 2018 والذي وصلت فيه القيمة إلى 6.5 مليار درهم.




  • الخوري لـ«الاتحاد»: 16.5 % فائض الميزانية الاتحادية للوزارات


    حققت الميزانية الاتحادية للوزارات 16.5% فائضاً في إيراداتها الفعلية العام الماضي، تعادل 10.1 مليار درهم، حيث بلغت قيمة الإيرادات المحققة 65.4 مليار درهم عام 2019 متجاوزة مستوى المصروفات الفعلية للوزارات التي نفذت خلال نفس الفترة، والتي بلغت قيمتها 55.3 مليار درهم، بحسب يونس الخوري وكيل وزارة المالية.




  • السياحة العائلية في أبوظبي ترتفع 20 %


    ارتفعت حصة السياحة العائلية في أبوظبي بنسبة تفوق 20% خلال السنوات الماضية، بعد أن تحولت الإمارة، بفعل المرافق الترفيهية العائلية العالمية، إلى وجهة عائلية عالمية تستقطب السياح وعائلاتهم من مختلف الدول، وفقاً لعالمين في قطاع السياحة، الذين توقعوا ارتفاع الإقبال خلال الفترة المقبلة.



  • %12.7 ارتفاع تحويلات المصريين في الخارج

    قال البنك المركزي المصري، أمس الأربعاء: «إن تحويلات المصريين العاملين في الخارج ارتفعت 12.7 بالمئة على أساس سنوي في أكتوبر من العام الماضي، بقيمة 261 مليون دولار، لتبلغ نحو 2.3 مليار دولار، مقابل 2.1 مليار دولار تقريباً خلال نفس الفترة من 2018».




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم



  • تدشّين خدمة «صاين»... التوقيع الرقمي المعتمد للمنشآت بالسعودية

    رعى نائب وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس هيثم العوهلي إطلاق خدمة «صاين» التي تدعم رقمنة أعمال المنشآت الخاصة والحكومية وترفع الموثوقية في سير عمل المستندات بشكل آمن وميسر.




  • أكثر من سُدس النمو الصيني تحت رحمة «كورونا»


    بينما كانت بكين تعول على عام 2020 ليكون بداية العودة إلى مسار انتعاش النمو الاقتصادي، الذي بلغ أدنى مستوياته في 30 عاما خلال العام الماضي، تشير توقعات عدد من الخبراء والمراكز البحثية أن انتشار فيروس كورونا في مختلف القطاعات من شأنه أن يطيح بسدس النمو المتحقق العام الماضي عند مستوى حول 6 في المائة.



  • «هواوي» ترحب بتوصيات أوروبية «غير منحازة»

    رحّبت شركة «هواوي» الصينية العملاقة للاتصالات بتوصيات المفوضية الأوروبية بشأن تكنولوجيا الجيل الخامس، مشيرة إلى أنها ستسمح للشركة بمواصلة المشاركة في طرح تكنولوجيا «الجيل الخامس» في أوروبا.




  • «الاتصالات السعودية» للاستحواذ على 55 % من «فودافون مصر» بـ2.3 مليار دولار

    في خطوة توسعية جديدة، كشفت شركة الاتصالات السعودية (stc) عن توجهها نحو استحواذ ضخم في سوق الاتصالات المصرية، حيث أعلنت، أمس، عن توقيع مذكرة تفاهم مع مجموعة «فودافون» العالمية بخصوص استحواذ «الاتصالات السعودية» المحتمل على حصة «فودافون» البالغة 55% في شركة «فودافون مصر».




أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم


أبرز عناوين الأخبار الاقتصادية - الاقتصاد اليوم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!