الوضع المظلم
الخميس ١٨ / أبريل / ٢٠٢٤
Logo
أرامكو : نستطيع تلبية الطلب رغم توترات الخليج
أرامكو تستطيع تلبية الطلب رغم توترات الخليج

قال الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الوطنية العملاقة "أرامكو" السعودية اليوم الثلاثاء إن بمقدور الشركة تلبية طلب عملائها على النفط باستخدام طاقتها الفائضة رغم التطورات المثيرة للقلق في الخليج.


وأثارت هجمات على ناقلات نفط في مايو/ أيار ويونيو/ حزيران بالقرب من مضيق هرمز عند مدخل الخليج، مخاوف بشأن سلامة السفن التي تستخدم المسار الملاحي الاستراتيجي.


وقال "أمين الناصر" خلال مقابلة مع رويترز في سول: "ما يحدث في الخليج مثار قلق بالتأكيد". وأضاف: "في الوقت ذاته مررنا بعدد من الأزمات في السابق... لبينا على الدوام التزاماتنا تجاه العملاء ولدينا المرونة... وطاقة فائضة إضافية متاحة".


وأشار الناصر، الموجود في العاصمة الكورية الجنوبية قبيل زيارة يقوم بها ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"؛ قائلاً: "أرامكو لا تملك خطة لزيادة الحد الأقصى لطاقتها الإنتاجية البالغة 12 مليون برميل يومياً، وبالنظر إلى أن إنتاجها الحالي يقل كثيراً عن ذلك المستوى". وتابع: "إذا نظرت لإنتاجنا فإنه يحوم حول العشرة ملايين برميل يومياً لذا لدينا طاقة فائضة إضافية".


وتتطلع شركة النفط العملاقة، التي تطوّرت من مصادر غاز محلية خاصة، إلى أصول غاز في الولايات المتحدة وروسيا وأستراليا وأفريقيا. وقال الناصر: "أرامكو تجري محادثات لشراء حصة في مشروع الغاز الطبيعي المسال-2 بالقطب الشمالي لشركة نوفاتك الروسية".


وأضاف: "الشركة تجري مناقشات بشأن شراء حصة في ريلاينس إندستريز الهندية، وتجري محادثات مع شركات آسيوية أخرى بشأن فرص استثمار.


وقال: "سنواصل البحث عن فرص في أسواق مختلفة وشركات مختلفة ولكن هذه الأمور تستغرق وقتا".


وأشار الناصر:  "أرامكو، وهي أكبر مورد للنفط إلى كوريا الجنوبية، تسعى لزيادة إمدادات الخام لسول، حيث لها شراكات واستثمارات مع شركات تكرير كورية جنوبية.


وتمد أرامكو كوريا الجنوبية، خامس أكبر مستورد للخام في العالم، بما بين 800 و900 ألف برميل يومياً. وقالت مصادر مطلعة، أن أرامكو ستوقع مذكرة تفاهم مع شركة النفط الوطنية الكورية الجنوبية بشأن تخزين الخام.


وأضافت المصادر، أن أرامكو تعتزم إبرام إتفاق مدته 20 عاماً مع "هيونداي أويل بنك" الكورية الجنوبية لتكرير النفط لتوريد 150 ألف برميل يوميا من الخام السعودي سنوياً، بينما تخطط الذراع التجارية لأرامكو لتوقيع إتفاق بيع منتجات مكررة مع الشركة الكورية.


وكانت أرامكو قالت في أبريل/ نيسان إنها اشترت 17 بالمئة في "هيونداي أويل بنك". وأرامكو أكبر مساهم أيضا في "إس-أويل"، ثالث أكبر شركة لتكرير النفط في كوريا الجنوبية.


أرامكو : نستطيع تلبية الطلب رغم توترات الخليج


أرامكو : نستطيع تلبية الطلب رغم توترات الخليج


وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!