الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • ألمانيا: تنفيذ إيران للاتفاق النووي سيمنعها من التزود بالقنبلة الذرية

ألمانيا: تنفيذ إيران للاتفاق النووي سيمنعها من التزود بالقنبلة الذرية
هايكو ماس

أعلن وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، أنه سيقدم مع نظيره الفرنسي جان إيف لودريان، والمفوض الأعلى لشؤون الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، تقريراً حول آخر مستجدات مفاوضات فيينا فيما يتعلق بالاتفاق النووي مع إيران.


مؤكداً أن تنفيذ إيران للاتفاق النووي بالكامل هو السبيل الوحيد لتفادي تزودها بالقنبلة النووية.


وتابع مشدداً: " عنصر الزمن يضغط، ونرغب في استئناف تنفيذ الاتفاق النووي بالكامل لأنه السبيل الوحيد الذي يمنع ايران من التزود بالقنبلة الذرية، ويجب أن نتفادى هذا الأفق بشتى الوسائل".


وأتت هذه التصريحات قبيل انطلاق اجتماع وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين في بروكسيل، حيث أوضح الوزير الألماني أن المفاوضات الجارية في فيينا حول الاتفاق النووي شاقة، إلا أنها تسير في أجواء إيجابية.


وكان هناك هناك مخاوف أوروبية من تعثر المفاوضات قبل نهاية الشهر،خاصة وأن الروس والإيرانيين يمارسون ضغوطاً على الأوروبيين والأميركيين للتسريع في تلك المفاوضات، والضغط على الوفد الأميركي لتقديم تنازلات.


وانطلقت الجولة الرابعة من المفاوضات في العاصمة النمساوية يوم الجمعة الماضي، على أن تستمر لأكثر من أسبوع على غير ما جرت العادة في الجولات السابقة التي انطلقت منذ مطلعه الشهر الماضي (أبريل 2021).


محادثات فيينا


وكانت اللجان الثلاث اجتمعت أمس لصياغة النقاط التي تم الاتفاق عليها تباعا حتى الآن، فيما يحاول الأوروبيون التوسط لحل ما تبقى من خلافات بين الطرفين الأميركي والإيراني على أمل الوصول إلى توافق في ختام هذه الجولة.


المزيد محادثات فيينا.. مسؤول أمريكي: إيران تقدمت بمطالب غير واقعية


فيما تواجه لجان العمل الثلاث التي شكلت للسعي إلى حلحلة الملفات المتعلقة بالعقوبات الأميركية والالتزامات الإيرانية لاسيما تفكيك أجهزة الطرد المركزي، وتطبيق الخطوات العملية على الأرض بعد الاتفاق عليها، العديد من الصعاب.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!