الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
أميركا تصنّف الصين دولة تتلاعب بالعملة
أميركا تصنّف الصين دولة تتلاعب بالعملة

قال وزير الخزانة الأميركي، ستيفن منوتشين في بيان: "الحكومة الأميركية قررت اعتبار الصين متلاعبة في عملتها وسوف تتحاور مع صندوق النقد الدولي للقضاء على المنافسة غير العادلة من جانب بكين".


وتُفاقم الخطوة التوتر الذي يخيّم بالفعل على العلاقات بين البلدين، كما تشكل تنفيذاً لتعهد الرئيس الأميركي دونالد ترمب تصنيف الصين متلاعباً بالعملة وذلك لأول مرة منذ عام 1994.


وتأتي الخطوة الأميركية بعدما سمحت الصين لعملتها اليوان بالهبوط دون مستوى سبعة مقابل الدولار يوم الإثنين للمرة الأولى منذ أكثر من عشر سنوات. وقالت بكين لاحقاً إنها ستتوقف عن شراء منتجات زراعية أميركية في تصعيد كبير في حرب تجارية قائمة منذ نحو عام مع الولايات المتحدة.


وجاء هبوط اليوان الحاد الذي بلغت نسبته 1.4% بعد أيام من قرار ترمب بشكل مفاجئ يوم الخميس فرض رسوم جمركية بنسبة 10% على واردات من الصين بقيمة 300 مليار دولار، مما أحدث صدمة في الأسواق المالية بعد هدنة قصيرة في الحرب التجارية بينهما.


ودفعت الأنباء الدولار للهبوط بشكل حاد بينما دعمت الذهب.


وقالت وزارة الخزانة الأميركية إن بيانا لبنك الشعب الصيني (البنك المركزي) يوم أمس الإثنين، أوضح أن السلطات الصينية تمارس سيطرة واسعة على سعر صرف اليوان.


قال البنك المركزي الصيني أن الانخفاض في عملته "يرجع إلى آثار التدابير الأحادية والحمائية التجارية وتوقعات التعريفة الجمركية على الصين".


وقالت بكين في وقت لاحق إنها ستتوقف عن شراء المنتجات الزراعية الأمريكية "ولن تستبعد تعريفات الاستيراد على المنتجات الزراعية الأمريكية المشتراة حديثًا".


وقالت الخزانة الأميركية: "هذا اعتراف صريح من جانب بنك الشعب الصيني بأن لديه خبرة واسعة في التلاعب بعملته وأنه لا يزال مستعداً لفعل ذلك بشكل مستمر".


وذكرت أن الصين انتهكت التزاما بالامتناع عن خفض قيمة العملة لغرض التأثير على المنافسة في إطار مجموعة الدول العشرين.


وبعد تصنيف بلد على أنه متلاعب بالعملة، تكون وزارة الخزانة ملزمة بالمطالبة بمحادثات خاصة بهدف تصحيح عملة مقومة بأقل من قيمتها، ويشمل ذلك عقوبات.


يحدد القانون الأمريكي ثلاثة معايير لتحديد التلاعب بين الشركاء التجاريين الرئيسيين: فائض مادي عالمي في الحساب الجاري ، وفائض تجاري ثنائي كبير مع الولايات المتحدة ، والتدخل المستمر في اتجاه واحد في أسواق الصرف الأجنبي.


وصنّفت وزارة الخزانة الأمريكية تايوان وكوريا الجنوبية كمتلاعبين بالعملة في عام 1988 ، وهو العام الذي سنّ فيه الكونجرس قانون مراجعة العملة. كانت الصين قد تم تعيينها لآخر مرة كمتلاعب بالعملة في عهد إدارة كلينتون في عام 1994.


اليوم الثلاثاء، اتهمت الصين في مقال افتتاحي شديد اللهجة في صحيفة الشعب اليومية ، الصحيفة الرسمية للحزب الشيوعي الصيني، الولايات المتحدة "بتدمير النظام الدولي عمداً" واحتجاز مواطنيها كرهائن.


فوي افتتاحية منفصلة، ألقت الصحيفة باللوم على الولايات المتحدة في خلق عقبات جديدة في المحادثات التجارية: "رجل غارق سوف يمسك بقشة ، لكنه يجب ألا يلوم الآخرين على وضعه المحرج".


ليفانت - وكالات 


أميركا تصنّف الصين دولة تتلاعب بالعملة


أميركا تصنّف الصين دولة تتلاعب بالعملة

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!