الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • إيران تستبدل الدولار بالليرة التركية .. وأردوغان يدعم إيران من الأمم المتحدة

إيران تستبدل الدولار بالليرة التركية .. وأردوغان يدعم إيران من الأمم المتحدة
إيران تستبدل الدولار بالليرة التركية .. وأردوغان يدعم إيران من الأمم المتحدة

أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني عبدالناصر همتي، الأربعاء أن إيران تتجه نحو التعامل مع تركيا بالليرة بدلًا من الدولار الأميركي على غرار استبدال التعامل تجاريا مع روسيا بعملة الروبل، وذلك كمحاولة للالتفاف على العقوبات الأميركية وحظر إيران من التعامل مع نظام "سويفت" المالي العالمي.


ويأتي الإعلان الإيراني عن التعامل بالعملات الوطنية مع تركيا، بعد تصريحات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رفض خلالها اتهام إيران بالوقوف وراء الهجمات على منشآت النفط التابعة لشركة أرامكو السعودية، رغم كل الأدلة التي قُدّمت على تورط إيران.


ودعا أردوغان في خطابه أمس أمام الدورة الـ 74 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إلى إنهاء ما أسماه "التهديدات ضد إيران"، قائلاً: "نأمل حل المناقشات حول أنشطة إيران وإنهاء التهديدات التي تطالها في أقرب وقت ممكن على أساس عقلاني".


ووفقاً لوكالة "فارس" فقد أكد همتي في تصريح على هامش جلسة مجلس الوزراء الإيراني الأربعاء، أن إيران لا تتعامل تجارياً بالدولار مع روسيا وتركيا بل عبر العملات الوطنية، فيما تم اعتماد عملة اليورو كبديل لتجنب الضرر في حال تذبذب سعر هذه العملات".


كما أضاف همتي أن نحو 30 الى 40 بالمئة من التبادل مع تركيا يتم عبر العملتين الوطنيتين والنسبة المتبقية عبر عملة اليورو.


وأكد أن العقوبات الأميركية قد خلّقت مشاكل جدية للبنك المركزي فيما يخص العلاقات المصرفية غير أن البنك اعتمد آليات أخرى لتسيير عملياته، على حد قوله.


وكان محافظ البنك المركزي الإيراني قد أعلن الأسبوع الماضي عن الارتباط المصرفي بين البنوك الإيرانية ونظيرتها الروسية بعيداً عن مجموعة العمل المالي الدولي "سويفت" وذلك عبر نظامي الرسائل الروسي و"سبام" التابع للبنك المركزي الإيراني.


 


ليفانت_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!