الوضع المظلم
الأربعاء ٠٣ / يوليو / ٢٠٢٤
Logo
البنتاغون يُطالب تركيا بإخراج الإس 400 من البلاد
البنتاغون

شددت وزارة الدفاع الأمريكية على أن الولايات المتحدة ستواصل تجميد مساهمة أنقرة في برنامج مقاتلات "F-35" من الجيل الخامس، نتيجة شرائها منظومات "إس-400" الروسية، إذ قال الناطق باسم البنتاغون، جون كيربي، في تصريح نقلته إذاعة "صوت أمريكا"، أمس الثلاثاء: "مشاركة تركيا في هذا البرنامج ستبقى معلقة".


وأردف كيربي: "ندعو تركيا إلى عدم الاستمرار في استيراد إس-400... ندعوهم إلى عدم إبقائها في بلادهم"، معتبراً أن تركيا "كانت لديها إمكانيات كثيرة على السنوات الـ10 الماضية لشراء منظومات باتريوت من الولايات المتحدة، لكنهم اختاروا بدل ذلك إس-400، الأمر الذي يمنح روسيا أرباحاً ونفوذاً".


اقرأ أيضاً: مشهد عنصري في تركيا.. رفض إعطاءه منزلاً لأنّه من البشرة السوداء


يأتي ذلك عقب أن أوردت وسائل إعلام تركية بأن أنقرة، وقعت اتفاقاُ مع شركة محاماة دولية متمركزة في الولايات المتحدة لمساعدة أنقرة في العودة إلى برنامج مقاتلات "F-35".


وأبدت الولايات المتحدة بشكل متكرر رفضها الشديد لإجراء أنقرة اختباراً لمنظومات الصواريخ "إس-400" للدفاع الجوي، معدةً أن مثل تلك العمليات تتناقض مع التزامات الجانب التركي في إطار الناتو، كما حذرت واشنطن أنقرة من اتخاذ إجراءات جديدة بحقها عقب أن استبعدتها سابقاً، من مشروع مقاتلات "F-35".


تركيا


وسنّت الولايات المتحدة، يوم 14 ديسمبر من العام الماضي، عقوبات على أنقرة على خلفية شرائها واختبارها تلك المنظومات الروسية، اعتماداً على قانون معاقبة الدول المتعاونة مع خصومها المعروف بـ"كاتسا"، الذي أمضاه العام 2017 الرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!