الوضع المظلم
السبت ٢١ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • الرئيس الروماني يُنافس رئيسة وزراء سابقة في انتخابات الرئاسة

الرئيس الروماني يُنافس رئيسة وزراء سابقة في انتخابات الرئاسة
الرئيس الروماني يُنافس رئيسة وزراء سابقة في انتخابات رئاسية

توجّه الناخبون الرومانيون اليوم الأحد، لمراكز الاقتراع في جولة حسم لانتخابات رئاسية من المتوقع أن تسفر عن إعادة انتخاب الرئيس كلاوس يوهانيس المنتمي لتيار الوسط، والذي تعهد باستئناف إصلاحات قضائية تباطأت في ظل حكومات متتابعة قادها الحزب الاشتراكي الديمقراطي.


ورغم عدم إجراء استطلاعات رأي مؤخراً، لكن التوقعات تشير إلى توقع فوز يوهانيس على منافسته رئيسة الوزراء السابقة زعيمة الحزب الاشتراكي الديمقراطي فيوريكا دانسيلا.


وحظي بيوهانس بإشادة من حلفاء غربيين والاتحاد الأوروبي لمحاولته حماية سيادة القانون وبالأخص محاولاته للدفاع عن استقلالية القضاة.


وفي رومانيا، يختار الرئيس من سيشغل منصب رئيس الوزراء، الذي يتمتع بالصلاحيات التنفيذية، بعد عقد مشاورات مع الأحزاب السياسية.


كما يقع من ضمن صلاحيات الرئيس استخدام حق النقض (الفيتو) ضد قوانين أقرها البرلمان من خلال الطعن عليها أمام المحكمة الدستورية أو إعادتها للبرلمان للنظر فيها ويمكنه أيضاً تعيين بعض رؤساء مكاتب الادعاء.


وفي حال تغلّب يوهانيس على منافسته وفوزه بولاية جديدة، ستتاح له الفرصة لتعيين ممثلين للادعاء لمعالجة الفساد المتفشي في البلاد بدعم من حكومة أقلية ليبرالية يقودها رئيس الوزراء لودوفيك أوربان وهو حليف للرئيس فاز باقتراع على الثقة في البرلمان قبل ثلاثة أسابيع.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!