الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
النفط يهوي مع استمرار الخلاف الروسي السعودي
صورة تعبيرية. متداول

مع تفاقم تفشّي فيروس كورونا في أنحاء العالم مطلع الأسبوع، مما جعل ركود عالمي، نتيجة الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها الحكومات من إغلاق المراكز لمنع انتشار الفيروس، الأمر الذي أثّر سلباً على تراجع أسعار النفط عن 30 دولاراً للبرميل الواحد، إضافة إلى الخلاف بين روسيا والسعودية . 


وتستمرّ حرب الأسعار بين منتجي النفط الكبيرين السعودية وروسيا بعد فشلهما في الاتّفاق على خفضه لكبح المعروض مع تأثّر الطلب على الخام سلباً من جرّاء تراجع النشاط الاقتصادي العالمي.


وأبدت السعودية استعدادها لتعزيز الإنتاج إلى مستويات قياسية لاقتناص حصة أكبر من السوق العالمية.


وأصبج سعر التسوية لخام برنت على انخفاض 3.80 دولاراً بما يعادل 11.2 بالمئة إلى 30.05 دولاراً للبرميل، ونزل خام القياس العالمي في وقت سابق إلى 28.52 دولاراً للبرميل، أدنى مستوياته منذ يناير 2016.


إقرأ المزيد  : الركود الاقتصادي يضرب نيوزيلندا بسبب كورونا


وفي المقابل، انخفض الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 3.03 دولار أو 9.6 بالمئة ليغلق على 28.70 دولار للبرميل، أقلّ سعر له منذ فبراير 2016.


ونقلت "سكاي نيوز" ماقاله الرئيس التنفيذي لأرامكو السعودية، السيد أمين الناصر، من المرجّح أن تبقي الشركة إنتاج النفط في مايو عند المستويات المرتفعة المقرّرة لشهر أبريل، مما يشير إلى استعداد أكبر شركة منتجة للخام في العالم للتعايش مع أسعار النفط المنخفضة لبعض الوقت.


وكشفت شركة، آي.إتش.إس ماركت إنّ سيل الإمدادات القادم من السعودية ومنتجين آخرين قد يسفر عن أضخم تخمة من معروض الخام في التاريخ.


وخلال المحاولات للوساطة بين السعودية و روسيا، ألغي الاجتماع الذي كان من المقرر عقده يوم الأربعاء المقبل في "فيينا".


إقرأ أيضاً : ولي عهد أبوظبي: وجهت باستمرار جميع المشاريع حسب الخطط المعتمدة


وتعرّضت الشركة لهجمات غير مسبوقة في أيلول/سبتمبر بطائرات من دون طيار وصواريخ، تبنّاها المتمردون الحوثيون في اليمن لكن الرياض اتّهمت إيران بالوقوف خلفها. وتسببت الهجمات بنسف نحو نصف الانتاج اليومي.


ليفانت - سكاي نيوز 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!