الوضع المظلم
الجمعة ٢٩ / مارس / ٢٠٢٤
Logo
  • تحكيم دولي يغرم إيران 607 ملايين دولار لصالح شركة "دانة غاز" الإماراتية

تحكيم دولي يغرم إيران 607 ملايين دولار لصالح شركة
تحكيم دولي يغرم إيران 607 ملايين دولار لصالح شركة "دانة غاز" الإماراتية

أعلنت شركة "دانة غاز" الإماراتية، أكبر شركة خاصة للغاز الطبيعي في الشرق الأوسط، اليوم الثلاثاء 28 سبتمبر (أيلول)، عن تغريم شركة النفط الوطنية الإيرانية 607 ملايين وخمسمائة ألف دولار، طِبْقاً لـِ حكم محكمة التحكيم الدولية في قضية شركة نفط الهلال التابعة لـ"دانة غاز".


ويتعلق النزاع بعقد بيع وشراء غاز مدته 25 عاماً بين شركة "نفط الهلال" التابعة لـ"دانة غاز"، وشركة النفط الوطنية الإيرانية.


ولم تعلّق شركة النفط الوطنية الإيرانية، التي لم تفِ بالتزاماتها بموجب العقد، على قرار المحكمة.


لكن بيجن زنكنه، وزير النفط الإيراني السابق، قال في وقت سابق إن "قضية الهلال ما تزال مفتوحة ومن المقدر أن يصدر الحكم الأول في قضية الهلال ما بين سبتمبر (أيلول) وأكتوبر (تشرين الأول)".


وقالت الشركة الإماراتية إن التعويضات التي حُكم بها، تأتي في أعقاب حكم لمصلحة دانة في 2014، وهي للأعوام الثمانية والنصف الأولى من الاتفاق الممتد 25 عاما، الذي كان من المقرر أن يبدأ في 2005، مشيراً إلى أنه لم يجر توصيل أي غاز.




دانة غاز دانة غاز. متداول

وأضافت الشركة في بيان لها أنه تم تحديد جَلسة استماع نهائية بشأن "مطالبة أكبر بكثير" للسنوات المتبقية، وهي 16 سنة ونصف السنة، في أكتوبر من العام المقبل في باريس، ومن المقرر أن يصدر قرار بهذا الشأن في 2023.


اقرأ المزيد: خام برنت يقفز فوق 80 دولاراً للبرميل


وقالت الشركة، التي تتخذ من الشارقة مقراً لها، إن المبلغ الحالي الذي حُكم به من شأنه أن يعزز بشكل كبير ميزانيتها العمومية، مضيفةً أنها ستعلن استلام هذه التعويضات في الوقت المناسب.


ليفانت نيوز _ دانة غاز

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!