الوضع المظلم
الخميس ١٩ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • فرصة جديدة لطهران من الوكالة الدوليّة للطاقة الذريّة

فرصة جديدة لطهران من الوكالة الدوليّة للطاقة الذريّة
النووي الإيراني

ذكرت الولايات المتحدة أنّ طهران "حصلت على فرصة جديدة" من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية، لتخفيف المخاوف المرتبطة ببرنامجها النووي.


وأشار الجانب الأمريكي ضمن بيان بعثه لمجلس المحافظين التابع للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أنّ المدير العام للوكالة الأرجنتيني، رافائيل غروسي، أعطى إيران "فرصة جديدة لإبداء التعاون اللازم" قبل الاجتماع القادم للمجلس.


اقرأ أيضاً: غروسي: الحوار مع إيران سيركز على شكوك تحتاج لتفسيرات منها


وشدد البيان إلى أنّ واشنطن كغيرها من أعضاء مجلس محافظي الوكالة، ستعمل على تقييم وجهات نظرها بخصوص الخطوات التالية للمجلس "وفقاً لما إذا كانت إيران ستنتهز الفرصة السانحة أمامها لمعالجة مخاوف الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشكل نهائي وموثوق".


وجاء ذلك البيان في أعقاب عرض وكالة "رويترز" خبراً أوضحت فيه بأنّ دول بريطانيا وفرنسا وألمانيا قررت التخلي عن خطة مدعومة من واشنطن، بغية تبني بيان ضمن مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية يشجب بإيران على خلفية قرارها تقليص مستوى التعاون مع الوكالة.


إيران


وأوردت الوكالة عن دبلوماسيين تشديدهم على أنّ غروسي أعلم مجلس المحافظين بأنّ الوكالة تخطط لإجراء مشاورات فنية مع طهران في أبريل القادم.


وترتبط المخاوف المذكورة بخصوص برنامج طهران النووي بالعثور على جزيئات يورانيوم في مواقع قديمة غير معلنة في إيران، وبقرار الجمهورية الإسلامية تقليص مستوى التعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ضمن سلسلة خطوات اتخذتها في سبيل التخلي عن المسؤوليات المترتبة عليها وفق الاتفاق النووي المبرم عام 2015.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!