الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • فرنسا ترّحب بفتح طريق سرت - مصراتة وتدعو لانسحاب فوري للمرتزقة

فرنسا ترّحب بفتح طريق سرت - مصراتة وتدعو لانسحاب فوري للمرتزقة
فرنسا ترّحب بفتح طريق سرت - مصراتة وتدعو لانسحاب فوري للمرتزقة

بعد إعلان اللجنة العسكرية الليبية المشتركة إعادة فتح الطريق الساحلي الرابط بين سرت ومصراتة، رحبت وزارة الخارجية الفرنسية، أمس الجمعة، بالقرار، داعية للبدء بانسحاب المرتزقة من ليبيا.


ولفتت فرنسا إلى قرار فتح الطريق الساحلي يعدّ خطوة حاسمة في تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار المبرم، في 23 أكتوبر الماضي.


وكانت اللجنة العسكرية الليبية المشتركة "5+5" التي شكلتها الأطراف المتحاربة في ليبيا، سمحت بإعادة فتح الطريق الساحلي الرئيسي بين مدينتي مصراتة وسرت، ابتداءً من الجمعة، وذلك ضمن تنفيذ بنود اتفاق جنيف لوقف إطلاق النار.


وقال بيان الخارجية الفرنسية إن "تصميم جميع المشاركين في اللجنة العسكرية المشتركة يدل على العمل بشكل بناء من أجل التنفيذ الملموس لاتفاق وقف إطلاق النار. كما أنه يمثل أول نجاح مشترك للقوات المسلحة في البلاد، وسيمهد إلى إعادة توحيد البلاد، وهو شرط للسلام في ليبيا".


فتح طريق سرت - مصراتة

وشجعت فرنسا عبر بيانها جميع الأطراف من أجل التنفيذ الكامل لأحكام اتفاق وقف إطلاق النار، مؤكدة على ضرورة التنفيذ الفوري والشروع في انسحاب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة وتسريح الجماعات المسلحة حتى تستعيد ليبيا سيادتها الكاملة.


اقرأ أيضاً: ليبيا.. 25 ألف مرتزقٍ تشاديٍ والدبيبة يؤكد أن وجود المرتزقة سينتهي


كما أشادت باريس بالإعلان عن عقد جلسة لمجلس النواب، في 2 أغسطس، مخصصة لتوضيح الأساس القانوني واعتماد التشريعات اللازمة لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية، في 24 ديسمبر 2021.


في السياق عينه، شدد المجلس الرئاسي الليبي، أمس الجمعة، أن فتح الطريق الساحلي سيعزز من خطوة إجراء الانتخابات المقبلة، وسينعكس إيجابياً على وحدة التراب الليبي وتماسك النسيج الاجتماعي.


ليفانت نيوز_ وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!