الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم 15.03.2020
قراءة في أبرز عناوين الصحف | صحف اليوم



  • دول الخليج توسّع إجراءات وقف «كورونا»... وتعلق الرحلات الدولية والأحداث الترفيهية الصحف 


في خطوات استباقية، تتابعت الإجراءات الوقائية الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا الجديد (COVID - 19) في عدد من الدول الخليجية بقرارات تعليق العديد من الأنشطة الترفيهية والثقافية والتعليمية وغيرها، يأتي ذلك في وقت تفاقمت به الأوضاع في عدد من الدول بظهور العدوى في 138 دولة حتى الآن. وعلقت دول خليجية عدة مناشط تعد سبباً للتجمعات البشرية، إضافة إلى الرحلات الدولية، في وقت شهدت دول الخليج شفاء 22 مصاباً وتسجيل إصابات جديدة بالفيروس



  • اشتباكات في طرابلس... و«الوفاق» تعلن مقتل 25 من قوات المشير حفتر


قالت قوات حكومة «الوفاق»، التي يرأسها فائز السراج، إنها قتلت 25 عنصرا من قوات «الجيش الوطني»، بقيادة المشير خليفة حفتر، خلال المعارك التي شهدتها طرابلس أول من أمس، وتمتد للشهر الحادي عشر على التوالي، وسط اشتباكات متقطعة. وفي غضون ذلك، أعلنت مؤسسة النفط الموالية لحكومة السراج ما وصفته بخطة «تدابير تقشفية» لحماية الاقتصاد. في وقت جدد فيه فتحي باشاغا، وزير الداخلية بـ«الوفاق»، اتهاماته العلنية لبعض الميليشيات المسلحة الموالية لها في العاصمة طرابلس بالتورط في «جرائم ابتزاز».



  • 20 إصابة جديدة بفيروس «كورونا» في الصين... و76 في كوريا الجنوبية الصحف 


أعلنت اللجنة الوطنية للصحة في الصين، اليوم (الأحد)، تسجيل 20 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا يوم أمس في أرجاء الصين، ارتفاعاً من 11 حالة في اليوم السابق



  • ارتفاع وفيات الفيروس في إيران إلى 611


ارتفع عدد وفيات فيروس كورونا في إيران إلى 611 حالة والمصابين إلى 12 ألفاً و729، نقل ذلك التلفزيون الإيراني عن مسؤول في وزارة الصحة أمس (السبت).



قبل أن تكون قاتلة، هي جرثومة مُهينة. لنتذكّر وقتاً غير بعيد، استعاد فيه شبّان الثورات العربيّة وشابّاتها بيت أبي القاسم الشابيّ:

«إذا الشعب يوماً أراد الحياة

فلا بدّ أن يستجيب القدر».

كانوا يقولون إن في وسعهم أن يفعلوا أي شيء. أنّهم، هم أيضاً، بروميثيوسيّون، يسرقون النار من الآلهة ويعطونها للبشر فتكون حضارة.

«كورونا» جعلتهم يصرفون وقتاً طويلاً وهم يغسلون أيديهم. يبحثون عن سوائل تطهير. أين الصابون؟ خزّنوا ورق التواليت. المهمّ أن نكون معقّمين. أن نتنصّل من العالم.

«كورونا» قالت لنا إنّ السقف منخفض، وعلينا أن نخفض الرأس أكثر. جرحتْ نرجسيّة البشر واعتدادهم بذواتهم. أكّدت لهم هشاشة العالم الذي صنعوه، وأنّ إنجازاتهم في العلوم والطبّ قابلة للتفادي. قالت لمن ظنّوا أنّ العالم بلا حدود: اجلسوا في البيت. العالم هو البيت.




  • محمد بن سعود والشيوخ يحضرون أفراح القواسم برأس الخيمة


حضر سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي ولي عهد رأس الخيمة، ومعالي الشيخ عبدالملك بن كايد القاسمي المستشار الخاص لصاحب السمو حاكم رأس الخيمة، والشيخ أحمد بن صقر القاسمي رئيس دائرة الجمارك رئيس مجلس إدارة هيئة مناطق رأس الخيمة الاقتصادية «راكز»، والشيخ راشد بن حميد النعيمي رئيس دائرة البلدية والتخطيط في عجمان، والشيخ صقر بن سعود بن صقر القاسمي، حفل الاستقبال الذي أقامه الشيخ جمال بن صقر بن سلطان القاسمي رئيس اللجنة العليا المنظمة لسباق الهجن في رأس الخيمة بمناسبة زفاف نجله الشيخ سلطان بن جمال بن صقر القاسمي مدير إدارة شؤون المواطنين في الديوان الأميري برأس الخيمة إلى كريمة المرحوم الشيخ صقر بن خالد بن سلطان القاسمي. كما حضر الحفل عدد من الشيوخ ومعالي الوزراء وكبار المسؤولين وأعيان ووجهاء القبائل والبلاد. الصحف 



  • أول إصابة بكورونا في أوزبكستانأول إصابة بكورونا في أوزبكستان


أعلنت وزارة الصحة في أوزبكستان، اليوم الأحد، إصابة مواطن بفيروس كورونا بعد عودته من فرنسا. وهذه أول إصابة بالفيروس في الدولة الواقعة في آسيا الوسطى والتي يبلغ عدد سكانها 34 مليون نسمة.



  • ارتفاع مصابي كورونا في اليابان إلى 1484


بلغ عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في اليابان 1484 اليوم الأحد، مشيرة إلى أن العدد زاد بوتيرة أسرع من اليوم السابق. بحسب ماذكرت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية? ?(إن.إتش.كيه)



  • ارتفاع الإصابات بفيروس كورونا في تركيا


أعلنت وزارة الصحة التركية اليوم الأحد، تسجيل سادس حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد. وذكرت وزارة الصحة التركية أن المواطن التركي المصاب عائد من الخارج الأسبوع الماضي وان نتائج الفحوصات أثبتت ايجابية اصابته بالفيروس، وفقا لوكالة انباء الأناضول التركية.



  • أستراليا تفرض العزل الذاتي على جميع القادمين إليها


أعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، اليوم الأحد، أن كل شخص يصل إلى أستراليا سيتعين عليه أن يخضع للعزل الذاتي لمدة 14 يوماً كجزء من إجراءات وقف انتشار فيروس كورونا الجديد.




  • المليشيا تفجر نقطة مراقبة أممية.. وغريفيث يلوذ بالصمت


اتهم المتحدث باسم ألوية العمالقة التابعة للجيش اليمني العقيد مأمون المهجمي أمس (السبت)، مليشيا الحوثي بتفجير نقطة الرقابة الخامسة التي تشرف عليها الأمم المتحدة لوقف إطلاق النار في الحديدة. ووصف المهجمي في تصريح إلى «عكاظ»، ما جرى بأنه اعتداء جديد على البعثة الأممية لدعم اتفاق الحديدة، لافتا إلى أن هذا الاعتداء جاء بعد يومين من استهدافها ضابط الارتباط من جانب الحكومة الشرعية. ولفت إلى أن المليشيا استخدمت في التفجير ثلاث عبوات ناسفة الأمر الذي ألحق دماراً واسعاً في بناية العليمي، مندداً بصمت الأمم المتحدة ومبعوثها مارتن غريفيث ورئيس لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة الجنرال الهندي أبهيجت جوها. الصحف 



  • نصر الله مرشد طبي.. ولبنان إلى المجهول


22 يوماً تفصل بين الطائرة الإيرانية الأولى التي حطت في مطار رفيق الحريري الدولي حاملة على متنها المرأة اللبنانية الأولى المصابة بفايروس كورونا خلال زيارتها لمدينة «قم»، وخطاب الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصر الله مساء (الجمعة).



  • الإرياني لـ عكاظ: الإصلاح لن يحكم اليمن


استبعد وزير الإعلام اليمني معمر الإرياني، أن يحكم حزب الإصلاح في يوم من الأيام في اليمن، كما يعتقد البعض، منوهاً إلى أن المؤتمر الشعبي العام هو الأقرب للحكم في إطار تحالف وطني كبير بين المؤتمر ومختلف الأحزاب السياسية، لأن البلد بحاجة إلى استقرار لـ10 أعوام قادمة حتى يتم هناك أمن واستقرار وبناء وتعود الحياة لطبيعتها.



  • هدنة إدلب على المحك


أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن اليوم (الأحد)، سيشهد تسيير أول دورية روسية تركية مشتركة في الطريق «M4» في سورية. وقالت الوزارة في بيان أمس (السبت)، إن مفاوضات أنقرة مع الشركاء الأتراك جرت في أجواء بناءة. وستسمح نتائجها بتطبيق الاتفاقات الخاصة بمنطقة إدلب لخفض التصعيد والتي تم التوصل إليها بين الرئيسين الروسي والتركي يوم 5 مارس في موسكو.




  • لجنة الصحة بالبرلمان العراقى تطالب بإعلان حالة الطوارئ وتعطيل المؤسسات


طالبت لجنة الصحة والبيئة النيابية بالعراق، اليوم الأحد، بإعلان حالة الطوارئ لفترة محدودة، داعية إلى تعطيل المؤسسات الحكومية والأهلية، وذكرت اللجنة - فى بيان أوردته قناة "السومرية نيوز" العراقية - "أنه من منطلق وقاية البلد مما يعصف بالمحيط الإقليمي والدولي من خطر انتشار فيروس كورونا الوبائي، نطالب الحكومة وخلية الأزمة المشكلة بالأمر الديواني 55 لسنة 2020، إعلان حالة الطوارئ لفترة محدودة". الصحف 



  • الأوقاف الكويتية: إلغاء جميع الدروس والفعاليات الرمضانية بسبب كورونا


كشف وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتية فريد عمادى، عن إلغاء الوزارة لجميع الفعاليات الخاصة بشهر رمضان المبارك، فى إطار الإجراءات الاحترازية الخاصة بمواجهة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19).



  • سوريا تحول ركاب طائرة وصلت من العراق للحجر الصحى بسبب فيروس كورونا


أعلن وزير الصحة السورى نزار يازجى عن تحويل طائرة ركاب قادمة من العراق إلى مركز الحجر الصحى فى منطقة الدوير النائية فى ريف دمشق، وهم 16 راكبا سوريا وطاقم الطائرة، وأكد يازجى - وفقا لقناة (روسيا اليوم) الإخبارية - تشديد الإجراءات المتخذة على المعابر الحدودية والمنافذ البحرية والبرية والمطارات للتأكد من سلامة القادمين إلى سوريا، وتحويل الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا إلى مراكز الحجر الصحي.



  • الصحة السعودية تعلن تعافى ثانى حالة من المصابين بكورونا (كوفيد 19) بالمملكة


أعلنت وزارة الصحة عن تعافي ثاني حالة من المصابين بفيروس كورونا الجديد في المملكة وهي لمواطن من ضمن الحالات الموجودة في العزل الطبي بمستشفى القطيف المركزي ، حيث استكملت جميع الفحوصات والإجراءات الطبية كما أجريَ فحص مخبري أثبت خلو المواطن من الفيروس، ويتمتع حالياً بصحة جيدة وخرج من مستشفى القطيف المركزي. الصحف 




  • البيت الأبيض: ترامب خال من فيروس كورونا


قال شون كونلي طبيب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في بيان اليوم السبت، إن الفحوص خلصت إلى أن ترامب خال من فيروس كورونا .



  • تأجيل الانتخابات التمهيدية في ولاية جورجيا الأمريكية إلى شهر مايو المقبل


أعلن براد رافينسبيرجر وزير خارجية ولاية جورجيا الأمريكية مساء السبت، تأجيل ال انتخابات التمهيدية الرئاسية في الولاية حتى مايو المقبل، في محاولة لحماية موظفي الاقتراع والناخبين.



  • إصابة زوجة رئيس الوزراء الإسباني بفيروس كورونا


أوردت قناة (سكاي نيوز) الإخبارية اليوم /السبت/ أن زوجة رئيس الوزراء الإسباني أصيبت بفيروس كورونا



  • منظمة الصحة العالمية: تسجيل حالات إصابة بفيروس كورونا في 13 منطقة جديدة


أعلنت منظمة الصحة العالمية أن 13 منطقة أعلنت تسجيل حالات إصابة بفيروس (كوفيد- 19) لأول مرة على مدار الـ 24 الماضية. الصحف 


ليفانت

العلامات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!