الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
ماذا لو تعايشت إيران؟
خالد الجاسر
ماذا لو تعايشت إيران؟ وتداخُل مؤسَّساتها الروحية في الشأن العام الإيراني بعد ثورة 1979م لا سيما تداخُل رجال الدين الإيراني ونظامه الخُميني الشيعي بمراحله "الاثني عشرية" في تدمير الشعب، ليرى العالم من خلال تاريخ التشيُّع السياسي ونظرياته، وتأويلاته الفقهية والفلسفية التي غذت الطائفية في بُلداننا العربية وغزت حياتنا بالمنازل والمناهج التعليمية والمؤسسات حتى جيوشنا، وسوريا حالها يشهد وعراقنا ينزف لشقيقته لبنان، واليمن ليست منهم ببعيدة، وإلا لماذا قتل الخميني رجل الدين اللبناني الشيعي موسى الصدر الذي كان يمكنه تغيير إيران؟ بسبب تأكيده على "فصل الدين عن السياسة"، حيث كانت رسالة الصدر قبل اختفائه "التعايش بين أتباع الديانات المختلفة في العالم"، وقد شكل اختفاء الصدر سرّاً من أسرار القرن الماضي الكبيرة.

ماذا لو تعايشت إيران؟ وهذا البيان ليس الأول، من جاحد لعروبته "قرداحي" وخائن لوطنه، فمثلهُ مثل (سعد الجبري) ونكرانه موطنه السعودي في لقاء متلفز بأميركا، ليُفاقم ورطة في سلسلة معاناة الشعب اللبناني من تحكّمات دُونيّة لأنشطة حزب الله الإرهابية، فكل يوم يمر يتزايد اعتراف العالم بحقيقة الشيطنة الإيرانية وأتباع حزبه غير الظاهرين ويتوالون واحداً تلو الأخر مكرّسين حياتهم ومكانتهم التي صنعوها بحُب عربي خليجي، لدفع أجندة إيران الخبيثة وأجندتها غير المشروعة، آخرها أذربيجان، والتي تُهدّد أمن المنطقة ولبنان واستقراره وسيادته، لكن الابتزاز باسم السعودية وزجّها في عملياتها الإرهابية هُنا وهُناك، كأحداث سبتمبر وتبرئتها في وثائق لجنة سبتمبر الأمريكية.. وإثبات ضلوع إيران بنصه "إيران متورّطة.. ولا دليل على إدانة السعودية".. وتهديداتها للجيران فقد هددت بإشراك قوى دولية إذا تمادت إيران. كل ذلك لا يُقهقر من مكان السعودية ولا مواقفها تجاه الشعب اللبناني وقضاياه، فاكتفت بطرد السفراء وأوقف كل شيء ومعها خليجنا العربي ليتعلم الماكرون.

ماذا لو تعايشت إيران؟ فيما تغرق لبنان أكثر فأكثر في أزماتها الداخلية والخارجية، كمثلها والشعب الإيراني الذي هيمنت فيها الأيديولوجيا الخمينية على هياكل دول المنطقة فدمرتها، ليظهر جيل جديد من خبراء إيران في ثوب الشياطين داخل الأوساط الأكاديمية والإعلامية الغربية يُحاولون إحياء "حضارة الفرس" عبر تأجيج الصراع والطائفية، و"خلع" أو عُزلة بعض الدول عن جمعها العربي والدولي، كما حدث في سوريا والعراق، التي فاقت من غفلتها بالانتخابات، ولبنان الذي يرزح في غياهب حزب الله واليمن الحوثي الذي وقف له التحالف العربي وصدّه.
ماذا لو تعايشت إيران؟ مع الماضي الملكي و«قورش العظيم»، مؤسس الإمبراطورية الإيرانية الأولى، لإصلاح وتحديث صورتها التاريخية، بما في ذلك بقايا "معابد النار الزرادشتية"، ليُقابلهُ تدهور وانحراف على مدى القرون الخمسة الماضية على الأقل في الخطاب الديني وارتباطه بالخيار القومي عبر خمسة وعشرين قرناً من الذاكرة، ليُعلن وفاة "المشاعر القومية الإيرانية" عبر 43 عاماً من "الدعاية الخمينية" في تشويه الصورة الإيرانية بتزييف التاريخ وتقديم الخمينية وفكرة «ولاية الفقيه» وصورة ملوك إيران، بما فيهم "شاه إسماعيل"، الذي فرض التشيّع على إيران، كأشرار، وعزّز علماء إيران هذا الوهم في دمشق والنجف وقم ومشهد وبيروت والآن بلاد اليمن، لكن كل ذلك بلا فائدة.. ألم يحن الوقت لبتر النظام الخميني المُتنكّر في زي نظام ديني مُتواطئ في كثير من شرور الحياة ومفاسدها؟

خالد الجاسر

ليفانت - خالد الجاسر

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!