الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • أوجلان : الكرد ليسوا بحاجة لدولة أخرى هم بحاجة لتأمين حقوقهم

أوجلان : الكرد ليسوا بحاجة لدولة أخرى هم بحاجة لتأمين حقوقهم
أوجلان الكرد ليسوا بحاجة لدولة أخرى هم بحاجة لتأمين حقوقهم

مع تصاعد وتيرة التهديدات التركية باجتياحها للمناطق الكردية شمال شرق سوريا، وتوتر العلاقات أكثر بين العمال الكردستاني وتركيا، أعلن محامو زعيم حزب العمال الكردستاني ،الكردي عبدالله أوجلان الكشف عن رسالة منه أبدى فيها استعداده للحل وتجنّب المنطقة ويلات الحرب وتحقيق السلام.


وبحسب المحامين يقول أوجلان في رسالته, مخاطباً الدولة التركيّة والقوى العالميّة: "استطيع إنهاء احتمالية نشوب الصراع خلال أسبوع، أنا واثق من نفسي ومستعدٌ للحل".


وأوضح بيان المكتب الحقوقي: "أجرينا اللقاء مع موكلنا السيد عبدالله أوجلان بتاريخ ٧/٨/٢٠١٩، وكان الموضوع الأساسي الذي تطرق إليه السيد أوجلان من بين جملة المواضيع الأخرى، هي التطور التاريخي للعلاقات التركية الكردية، ودارت كذلك نقاشات حول وضع الحرب والصراع الدائر، وأوضح ضرورة تحرك كافة الأوساط ذات الصلة والاهتمام، بما يتناسب مع الحقيقة، سواءً كان كمالياً أو من العثمانيين الجدد، وعلى كلا الطرفين أن يتقربا بصورة صحيحة ومتناسقة من التاريخ التركي الكردي وعلاقاتهما".


وأشار البيان: "السيد أوجلان يشعر بالقلق إزاء المسار المتبع جراء الإصرار في سياسات الحرب والصراع، وأفاد في حديثه أن على الجميع أن يدركوا بأن الإصرار في مثل هذه السياسات نظراً للوضع الإقليمي، سيتسبب في نتائج أسوأ من الخسائر البشرية والسياسية والاقتصادية على مر الأربعين سنة الماضية. وقال أنه يعلم، أن العصابات الداعية للحرب، كانت تقف وراء إفشال جهوده الرامية إلى الحل الديمقراطي منذ عهد أوزال وإلى اليوم، وأن هذه القوى المناهضة للسلام، حتى وإن لم تكن بنفس القوة السابقة، لكنها لا تزال تمتلك القدرة على إشعال الحرب".


وتابع البيان: "لدى إشارة السيد أوجلان إلى جهوده الرامية إلى السلام والديمقراطية منذ عهد أوزال، أنه يتعرض للعزلة على مدى عشرين عاماً، وأن لهذه العزلة علاقة بالحرب الدائرة الآن، وعلى الرغم من كل الصعوبات، ما زال يقاوم ويتمسك بنهج السلام على مدى عشرين عام ويعمل على أن يكون جواباً لها".


وأضاف البيان: "إنني أعمل لإفساح المجال للكرد، تعالوا نَحلّ القضية الكردية، سأضع الحلول وعلى أساسها أستطيع إنهاء احتمالية نشوب الصراع خلال أسبوع، أنا واثق من نفسي ومستعدٌ للحل، لكن على الدولة وعقل الدولة أن تقوا بما هو ضروري لذلك".


وتابع زعيم حزب العمال الكردستاني، وفق البيان: "الكرد ليسوا بحاجة لدولةٍ أخرى، وإنما هم بحاجة لتأمين حقوقهم".


ليفانت-وكالات


أوجلان : الكرد ليسوا بحاجة لدولة أخرى هم بحاجة لتأمين حقوقهم


أوجلان : الكرد ليسوا بحاجة لدولة أخرى هم بحاجة لتأمين حقوقهم

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!