الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
إلى 63%.. روحاني يُهدّد بزيادة التخصيب
النووي - ايران

هدّد الرئيس الإيراني حسن روحاني، بأن بلاده قادرة "في أي لحظة" على زيادة تخصيب اليورانيوم إلى مستوى يتجاوز 63%، وذلك بيان للرئاسة الإيرانية، أشار إلى أن روحاني أوضح أن "الجميع رأى كيف بدأت إيران في تخصيب اليورانيوم بنسبة تصل إلى 63%، إذا دعت الحاجة، يمكننا زيادة درجة التخصيب في أي لحظة".


وزعم أنّ "إيران على أية حال لا تسعى لامتلاك أسلحة نووية"، مدعياً أن التخصيب يجري "لتلبية احتياجات البلاد في مجال الطب والطاقة وقطاعات أخرى"، فيما كانت قد أفادت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يوم 11 مايو الماضي، بأن إيران باشرت تخصيب اليورانيوم في منشأة نطنز بنسبة 63%.


اقرأ أيضاً: الحكومة الإسرائيلية الجديدة: نعمل لمنع إيران من امتلاك أسلحة نووية


وذكرت سابقاً، القيادة الإيرانية أن قرار تخصيب اليورانيوم عند 60% أتى رداً على أعمال إسرائيل التخريبية في منشأة نطنز، يوم 11 أبريل، فيما قد تؤدي تهديدات روحاني إلى تعقيد الأجواء في فيينا.


فمنذ أبريل، تستضيف فيينا مفاوضات برعاية الاتحاد الأوروبي حول سبل إنقاذ الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني في ظل انسحاب الولايات المتحدة منه عام 2018، خلال ولاية رئيسها السابق، دونالد ترامب، الذي فرض عقوبات موجعة على الطرف الإيراني، ليرد الأخير بتقليص التزاماته ضمن الصفقة منذ 2019.


إسرائيل وإيران


وتتم المناقشات رسمياً بين إيران من جهة، وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا من جهة أخرى، بيد أن الاتحاد الأوروبي سبق أن أكد مشاركة الولايات المتحدة، التي يقيم وفدها بفندق قريب، في الحوار دون خوضها أي اتصالات مباشرة مع الطرف الإيراني، الذي لا يقبل التفاوض مع إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قبل رفع العقوبات، التي ضربت قطاع النفط، فيما تصرّ واشنطن على أهمية التقدم بمبدأ خطوة مقابل خطوة.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!