الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
الإتحاد الأوروبي يُعزّي ذوي ضحايا الاحتجاجات في إيران
الإتحاد الأوروبي يُعزي ذوي ضحايا الأحتجاجات في إيران

دعا اليوم الخميس، الاتحاد الأوروبي إيران لممارسة "أقصى درجات ضبط النفس" في التعامل مع الاحتجاجات التي تهز البلاد منذ أيام، وأسفرت عن سقوط العديد من القتلى، مؤكدةً وجوب إنهاء العنف، وعبّرت متحدثة باسم الاتحاد الأوروبي عن تعازيها لعائلات الضحايا، ودعت إلى الحوار لوضع حد للتوترات.


وصرّحت مايا كوسيانتيتش في بيان: "نتوقع من قوات الأمن الإيرانية ممارسة أقصى درجات ضبط النفس في التعامل مع الاحتجاجات، كما نتوقع من المحتجين التظاهر بسلمية.. أي شكل من أشكال العنف غير مقبول"، مضيفةً: "يجب ضمان حقوق حرية التعبير والتجمع".


كما نوّهت مايا إلى أن الاتحاد الأوروبي يتوقع من السلطات الإيرانية إعادة الاتصالات وإنهاء التعتيم شبه الكامل على الإنترنت والمفروض منذ نهاية الأسبوع الماضي، وتأتي التعزية الأوروبية عقب إعلان منظمة العفو الدولية مقتل أكثر من 100 متظاهر، ومتوقعةً أن تكون حصيلة القتلى الحقيقية ربما تزيد عن 200 قتيل.


إلى ذلك، أعلن اتحاد الطلاب الإيرانيين الخميس، اعتقال قوات أمنية ترتدي زي مدني دخلت جامعة طهران، مستخدمة سيارات إسعاف، للعشرات أثناء احتجاجات ليلية لطلاب الجامعة مساء الاثنين الماضي.


مشيراً وفق ما نقلت مواقع إيرانية معارضة، أن الأمن اتصل خلال الأيام الثلاثة الماضية بالطلاب النشطاء، وهددهم بالاعتقال في حال مشاهدتهم في أي احتجاج داخل حرم الجامعة، فيما توجهت القوى الأمنية لمنازل بعض الطلاب واعتقلتهم.


ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!