الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
الصين تسمح للمصارف الأجنبية بإنشاء فروع
الصين تسمح للمصارف الأجنبية بإنشاء فروع

أعلنت هيئة ضبط القطاع المصرفي في بيان أمس الجمعة رفع أحد القيود الكبرى المفروضة على الاستثمارات الأجنبية في القطاع المالي الصيني، استجابة لطلب أميركي قديم في ظل الحرب التجارية الدائرة بين البلدين. وبذلك بات بإمكان المصارف الأجنبية إنشاء فروع لها في الصين وامتلاك رأسمالها كاملاً دون اتخاذ شريك محلي.


وكانت الصين تفرض حتى الآن على المصارف الأجنبية اتخاذ شريك محلي ولم تكن تسمح لها بامتلاك أكثر من 49% من الشركات التي تستثمر فيها.


ويبدو هذا الإعلان بمثابة بادرة حسن نية من الصين للولايات المتحدة في وقت أعلنت واشنطن توقيع اتفاق تجاري أولي بين البلدين خلال يناير (كانون الثاني) الجاري.


وتدور حرب تجارية منذ مارس (آذار) 2018 بين القوتين الاقتصاديتين الأولى والثانية في العالم من خلال تبادل رسوم جمركية مشددة على مئات مليارات الدولارات من المبادلات التجارية السنوية.


وتعد بكين منذ فترة طويلة بفتح اقتصادها أكثر أمام الاستثمارات الأجنبية، لكنها كانت تماطل في الوفاء بوعدها في القطاع المالي. وأعلنت في أكتوبر (تشرين الأول) عن جدول زمني لرفع العديد من القيود، وسمح لمصرف «يو بي إس» السويسري في ديسمبر (كانون الأول) الماضي بامتلاك غالبية الأسهم في أنشطتها في الصين.


وبإمكان الشركات الأجنبية المتخصصة في العقود الآجلة منذ الأول من يناير الاستثمار في الصين دون سقف لنسبة الأسهم التي تمتلكها. وسيكون بوسع شركات إدارة الأموال الاستفادة من هذا الإجراء اعتباراً من الأول من أبريل (نيسان)، فيما تشمل العملاء في البورصة اعتباراً من الأول من ديسمبر 2020.


وكالات 

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!