الوضع المظلم
السبت ١٨ / مايو / ٢٠٢٤
Logo
  • أردوغان يُساوم السويد على 130 مطلوب.. مُقابل عضويتها بالناتو

أردوغان يُساوم السويد على 130 مطلوب.. مُقابل عضويتها بالناتو
السويد وفنلندا على اعتاب الناتو/ ليفانت نيوز

زعم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأحد، أن التوتر مع السويد قد يتصاعد إذا لم تتوقف استفزازات "حزب العمال الكردستاني"، حسب قوله، مضيفاً: "على السويد تسليمنا 130 مطلوباً، كي نصادق على عضويتها في الناتو".

وأتت هذه التصريحات بعدما قال إبراهيم قالن، الناطق باسم أردوغان ومستشاره للسياسة الخارجية، أمس السبت، إنه من غير المرجح أن تتمكن السويد وفنلندا من الانضمام إلى الناتو قبل يونيو/ حزيران، متابعاً: "يعتمد الأمر حقاً على مدى سرعة تحركهما ومدى اتساعهما وعمقهما في التعامل مع هذه القضايا".

اقرأ أيضاً: الناتو يحذّر من نزاع طويل الأمد في أوكرانيا

واستطرد: "ما تخبراننا به هو أن القوانين الجديدة ستكون سارية المفعول بالكامل وستستكمل بحلول يونيو (حزيران)، لكن ربما هناك بعض الأشياء التي يمكنهما فعلها قبل ذلك”.

هذا وطالبت أنقرة كلا من السويد وفنلندا بتشديد القوانين لكبح أنشطة أنصار حزب العمال الكردستاني، وأيضاً الجماعة التي تحملها مسؤولية محاولة الانقلاب عام 2016.

وقال قالن للصحفيين الأجانب في اسطنبول: "من حيث المبدأ، نود أن نراهما (السويد وفنلندا) في الناتو، ما تقولانه هو أنهما بحاجة إلى مزيد من الوقت، قلنا لهما ‘يجب أن تستوفيا هذه الشروط’، مما يعني أنه يتعين عليهما إرسال رسالة جادة إلى حزب العمال الكردستاني”.

وتقدمت الدولتان الواقعتان في شمال أوروبا، بطلب للانضمام إلى التحالف العسكري الغربي في أعقاب الهجوم الروسي لأوكرانيا، بيد أن عضويتهما ينبغي أن توافق عليها دول الناتو جميعها، وفقط تركيا والمجر لم توافقا بعد على الاتفاق.

ليفانت-وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!