الوضع المظلم
الجمعة ٢٠ / سبتمبر / ٢٠٢٤
Logo
  • العمل الأميركية: إحداث 379 ألف وظيفة خلال الشهر المنصرم

العمل الأميركية: إحداث 379 ألف وظيفة خلال الشهر المنصرم
وظائف

قالت وزارة العمل الأميركية، إنه تم إحداث 379 ألف وظيفة في شباط/فبراير أي بضعف التوقعات ما أدى لانخفاض معدل البطالة بشكل طفيف إلى 6,2% بدلاً من 6,3% في كانون الثاني/يناير.


لكن لا يزال الاقتصاد الأميركي بحاجة لتوفير 9,5 مليون فرصة عمل مقارنة بشباط/فبراير 2020 قبل تداعيات الوباء، على ما ذكر التقرير.


تم خلق هذه الوظائف بشكل خاص في قطاعات الحانات والمطاعم لكن أيضاً في أنشطة أخرى مرتقبة بالترفيه والسكن، التي كانت أول من أغلقت أبوابها مع بدء تطبيق القيود المرتبطة بالوباء قبل نحو عام. وهو ما يمثل إشارة على بدء تعافي أكبر اقتصاد في العالم.


وكانت قد أعلنت وزارة العمل الأميركية أن عدد الوظائف التي أحدثت في الولايات المتحدة سجل ارتفاعا كبيرا في شباط/فبراير معظمها في الحانات والمطاعم بسبب تخفيف القيود المفروضة لمكافحة وباء كوفيد-19 وقبل طفرة اقتصادية صغيرة متوقعة في الربيع.


 


البطالة


وقال بايدن إنّ الارقام تبرز الحاجة لتمرير الكونغرس خطته الضخمة لانعاش الاقتصاد البالغة نحو 1,9 تريليون دولار، فيما أشار كبار مستشاريه إلى أنّ السرعة الحالية لاستعادة الوظائف تعني أنّ البلاد بحاجة لعامين للتعافي.


وستكون خطة بايدن ثالث خطة تحفيز كبيرة لمساعدة الاقتصاد الأميركي على تخطي أزمة كورونا، وتتضمن عدة تدابير منها توسعة المساعدات للشركات الصغيرة والعاطلين عن العمل وكذلك سترسل للاميركيين شيكات مساعدة جديدة بقيمة 1400 دولار.


المزيد  ملامح اقتصاد عالمي جديد ما بعد كورونا


وأفاد بايدن في البيت الأبيض "لا يمكن أن نمضي خطوة واحدة للامام وخطوتين للخلف"، وتابع أنّ "خطة الإنقاذ ضرورية للغاية لتجاوز هذه النقطة".


لكنّ المعارضة الجمهورية ترى المقترح مكلفا جدا، ما يجعل فرص تمريره بمواجهة هامش ضئيل في الكونغرس حيث يبدأ النواب الجمعة عملية ادخال تعديلات على النص بعدما طلب أحد النواب الجمهوريين قراءة النص المكوّن من 628 صفحة بصوت عال ما استغرق حوالي 11 ساعة.


ليفانت - وكالات

النشرة الإخبارية

اشترك في قائمتنا البريدية للحصول على التحديثات الجديدة!